الصراع السياسي/التيتي الحبيب - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الاثنين، 22 يونيو 2020

الصراع السياسي/التيتي الحبيب

الصراع السياسي
هو تركيز للصراع الاقتصادي، هو التعبير الواضح عن الصراع الطبقي. اصبح من لغة الخشب او الكلام الاملس تحاشي كشف هذه العلاقة بين الصراع السياسي والصراع الطبقي. في الكلام الاملس وحسب منطق اصحابه انك لما تخوض الصراع السياسي فلا تسعى الى هزم غريمك او تعرية حقيقته الطبقية. في ادبيات اصحاب لغة الخشب كلما خضت صراعا سياسيا تجنب هدف تصفية الحساب السياسي مع خصمك او غريمك. صارعه لكن ابقيا على نفس الود والعلاقات القائمة لما قبل الصراع السياسي.
اما المناضل الماركسي لما يخوض الصراع السياسي فهو يخوضه من موقع الحرص والانتماء لمصالح الطبقة العاملة، يخوضه لخدمة هذه المصالح وليدود عنها ويعلي من شأها ويهزم كل من يمس هذه المصالح او يسعى لإدامة استغلال العمال ونهبهم ومعهم جميع الكادحين. الصراع السياسي يخاض في معركة الصراع الطبقي وتصفية الحساب مع الخصوم والاعداء الطبقيين هو الانتصار عليهم لمصلحة الطبقة العاملة.
للصراع السياسي في ممارسة وأدب الماركسيين مواصفاته واساليبه وآدابه. فهم لما يعلنون خوض الصراع السياسي، يعلنون انهم في معركة من معارك الصراع الطبقي فيها مغلوب وغالب وأحيانا لا غالب ولا مغلوب. لما يخوض المناضل الصراع السياسي فهو يفعل من اجل الانتصار فيه ويساهم في تقديم وعي الطبقة العاملة وانتزاع المكتسبات، ولذلك ليس في مثل هذا الصراع السياسي مواقع محايدة او بين بين.
من يريد ان يجعل من قضية تصفية الحسابات السياسية مبدء مطلقا او كريدو او كموضوع ممنوع او طابو، فهو واهم او لا يعرف قوانين الصراع الطبقي الذي يجسده الصراع السياسي.
التيتي الحبيب


22/06/2020



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق