الابتعاد عن الاوروشيوعية ليست فقط مسالة تكتيك*التيتي الحبيب* - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الخميس، 17 سبتمبر 2020

الابتعاد عن الاوروشيوعية ليست فقط مسالة تكتيك*التيتي الحبيب*

 الابتعاد عن الاوروشيوعية ليست فقط مسالة تكتيك

نشرت جريدة البرافدا لسان حال الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية مقالة تحت عنوان " للابتعاد عن الاوروشيوعية: الحزب الشيوعي الفرنسي يبحث عن تكتيكات جديدة".( عن موقع بيرسبيكتيف كومونيست) مناسبة هذا الكلام جاءت عشية اللقاء الذي نظمه الحزب في مالو – لي بان- يوم 29 غشت 2020. في هذه التظاهر كشف فابيان روسيل عن مجموعة من التدابير السياسية بما فيها مسالة التحالفات وامكانية تقديم مرشح الحزب الشيوعي للانتخابات الرئاسية الفرنسية سنة 2022. اعتبرت البرافدا هذه التكتيكات تضع الحزب على سكة بعيدة عن الخط الذي اتبعه الحزب تحت قيادة روبيرت هيي (Robert Hue ) .
من خلال خطاب السيد فابيان روسيل لم نتمكن من التعرف على البرنامج السياسي الذي سيدافع عنه من اجل الفوز في الرئاسيات الفرنسية أي لا نعرف طبيعة الدولة التي يسعى لاقامتها وما الفرق بينها وبين دولة الجمهورية الخامسة. لذلك ولكي نجزم مع البرافدا ان الحزب الشيوعي الفرنسي ابتعد عن الاوروشيوعية لا يلزم خطوات تكتيكية بل وقبل كل شيء اختيارات استراتيجية مع نقد ذاتي على ما تم التخلي عنه من مبادئ اساسية من الماركسية نظرية الثورة البروليتاريا.
تداعيات سقوط جدار برلين بدأت تخف والاحزاب الشيوعية بدأت تسترجع الثقة في الطبقة العاملة وفي الشعوب لكن عوامل الردة لا زالت قوية وضرورة الصراع النظري والسياسي وبناء البديل تعتبر من اولوية الاولويات خاصة وان الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية وعمق ازمة النظام الرأسمالي الامبريالي كلها توفر الشرط الموضوعي لبناء هذا البديل.
التيتي الحبيب
17/09/2020


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق