الحزب المستقل للطبقة العاملة/التيتي الحبيب - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الخميس، 1 أكتوبر 2020

الحزب المستقل للطبقة العاملة/التيتي الحبيب

 الحزب المستقل للطبقة العاملة

ينقل روبرت بيبو في كتابه ) MANIFESTE DU PARTI OUVRIER
) " بيان لحزب عمالي" صفحة 59 اقتباسين من لينين الاقتباس الاول يعود الى 1906 جاء فيه: " نصيحة اخيرة: البروليتاريين واشباه البروليتاريين في المدن والبوادي، نظموا انفسكم بشكل مستقل. لا تضعوا ثقتكم في الملاكين الصغار، حتى الصغارجدا منهم، حتى لو كانوا "يعملون" (...) نحن ندعم حركة الفلاحين بشكل كامل، لكن علينا ان نستحضر بانها حركة طبقة اخرى وليست حركة تلك الطبقة التي عليها انجاز وستنجز الثورة الاشتراكية"
الاقتباس الثاني يعود الى 1908 جاء فيه: "لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نتصور تحالف البروليتاريا والفلاحين على أنه اندماج طبقات مختلفة أو أحزاب البروليتاريا والفلاحين. فليس فقط الاندماج، ولكن حتى أي اتفاق دائم سيكون امرا قاتلاً للحزب الاشتراكي للطبقة العاملة ويضعف النضال الديمقراطي الثوري."
استنتاج وخلاصة
في التنظيم السياسي المستقل للطبقة العاملة تنخرط الطلائع البروليتارية واشباه البروليتارية وهو ما نسميه في ادبياتنا كادحي المدن والبوادي ( من ضمنهم الفلاحين الفقراء والمعدمين وهم فئات لا ملكية لهم...). وهذا يعني ان الطبقة العاملة تنتظم في حزبها المستقل ولا تقبل بالاندماج الطبقي مع الفلاحين او مع احزاب سياسية تمثل الفلاحين.
العلاقة مع طبقة الفلاحين المتوسطين والصغار الصغار جدا هي علاقة تحالف طبقي ينتظم في الجبهة الوطنية او جبهة الطبقات ذات المصلحة في التغيير الثوري وهذه الجبهة تعتبر من بين ادوات التغيير الثوري الى جانب الحزب البروليتاري.
التيتي الحبيب
01/10/2020


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق