جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

في اندماج الاشتراكية بالبروليتاريا*الرفيق الحبيب التيتي*

 في اندماج الاشتراكية بالبروليتاريا

يلخص لينين المسالة الاهم والاسهام العظيم لماركس وانجلس في الكلمات القليلة التالية:
" ولقد أنجز كارل ماركس وفريدريك انجلس، خلال توجيههما الاشتراكية نحو الاندماج بالحركة البروليتارية، أعظم خدمة: فقد ابتكرا نظرية ثورية أوضحت ضرورة هذا الاندماج وأوكلت للاشتراكيين مهمة تنظيم نضال البروليتاريا الطبقي." ( اتجاه القهقرى في الاشتراكية الديمقراطية الروسية. لينين كراسة منشورات طريق البلشفية)
على ضوء هذا التوجيه سيكون من الواجب على كل مناضل يعتبر نفسه ماركسيا لينينيا ان يسائل نفسه هل حقا وفعلا يساهم في اندماج الاشتراكية بحركة البروليتاريا؟ هل هو منخرط في هذا الاندماج ام تراه يساهم في انعزال الحركة الاشتراكية التي هو جزء منها عن حركة الطبقة العاملة وعن نضالاتها؟ كم من العمال ناقش معهم ووضح لهم الموقف المطلوب او الشعار المطلوب رفعه؟ كم من العمال استفادوا من معرفته بالاشتركية وبمنهاجها؟ في المقابل ما هي المعرفة الجديدة التي اكتسبها رفيقنا ومناضلنا الاشتراكي وهو يساهم في الاندماج الضروري بين الحركة الاشتراكية والبروليتاريا؟
هل استطعت ان تقنع العمال بضرورة الانتماء الى النقابة والانخراط فيها وكم من العمال اقتدى بطرحك واقتنع بما تدعو له؟ هل استطعت ان تقنع العمال بضرورة تحقيق الوحدة النضالية النقابية وهل انخرط هؤلاء العمال في نقاش بينهم مع عمال ينتمون الى نقابات اخرى لتحقيق الوحدة النضالية النقابية؟ اذا كنت قد انخرطت في هذا النقاش مع العمال هل يحق لك ان تقف الموقف السلبي من الانتماء النقابي بدعوى هيمنة البيروقراطية؟ اذا لكي تكون مقنعا في خطابك يجب ان تكون بدورك مدافعا على الانضمام للعمل النقابي حسب امكانياتك.
من جهة ثانية وانت تشرح للعمال بان العمل النقابي عمل محدود وافقه هو تحسين شروط الاستغلال وليس القضاء على الاستغلال ولأجل انجاز مهمة التحرر من الاستغلال لا بد من تأسيس الحزب المستقل للطبقة العاملة. هل قمت بذلك وهل اقنعت العمال بهذه الرأي؟ اعتقد انك لما تقوم بهذه الخطوة سيقتنع بعض العمال بهذا الرأي السديد وسيطلبون منك ان تلحقهم بالحزب الذي تدعوهم لتأسيسه. كيف يمكنك ان تجيبهم اذا كنت من الذين لم يؤسسوا هذا الحزب او لنواته؟ اذا وقعت في هذه الورطة فاعلم ان هؤلاء العمال سيصدونك ويعتبرونك طاحونة الكلام صاحب الجعجعة بلا طحين. واعلم انهم سينخرطون من تلقاء انفسهم بعد ان استوعبوا كلامك في تأسيس انوية حزبهم وسيرتكبون العديد من الاخطاء لكنهم سينجحون في تشكيل روافد بناء هذا الحزب المستقل لطبقتهم.
اما اذا كنت من اولئك الذين يعتقدون ان بناء الحزب غير ممكن ومستحيل ما لم تتشكل الخلايا العمالية في وحدات الانتاج وفي الاحياء الشعبية وساعتها يظهر الحزب الموعود فاعلم انك فاقد للبوصلة وللتقدير السليم لان الحزب يبنى عبر سيرورة طويلة من الاندماج المتواصل بين الاشتراكية وحركة البروليتاريا انه يبنى في معمعان النضال الذي تقوم به البروليتاريا وليس خارج هذا النضال كما تعتقده انت الذي تريد بناء خلايا هنا وهناك كاعادة لتجربة الخط الداخلي البئيسة والتي لم تصمد امام نيران العدو ثم تبني بها حزبك الموعود.
07/11/2020


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *