جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

غلاء اثمان زيت المائدة من المسؤول؟التيتي الحبيب

 غلاء اثمان زيت المائدة من المسؤول؟

مدير شركة لوسيور كريستال برر الزيادة في اثمان زيت المائدة لارتفاع اثمان المواد الاولية على الصعيد العالمي. وهو بهذا يلقي المسؤولية على الحكومة. كيف ذلك؟
انتاج زيت المائدة يعتمد على حبوب نوارة الشمس وعلى الكولزا والارشيد. وهذه بدورها منتجات زراعية وكما هو معروف ومتداول فالمغرب بلد فلاحي. هناك زراعة مخصصة لكل هذه المنتجات لكنها لا تفي بالغرض لان المغرب يستورد تقريبا جل احتياجاته ففي سنة 2017-2018 لا يصل الانتاج المحلي الا الى 1.5% من تغطية الحاجيات. هو اذا فشل مدوي لسياسة السيادة الغذائية المفترى عليها.
هذا الفشل طبعا تتحمل مسؤوليته الدولة على مستويين اولا انها لم تقم بالتخطيط المناسب لضمان انتاج يغطي الاساسي من الحاجيات هذا اولا ثانيا انها لم تنجح في وضع شروط استثمار الاجانب في صناعة الزيوت تفرض فيها المساهمة في انتاج المواد محليا.
جوابنا للسيد مدير لوسيور كريسطال انه لن يستطيع التهرب من مسؤولية شركته من تحمل مسؤولية هذه الزيادة المهولة بإلقائها على كاهل الحكومة. المطلوب التراجع عن هذه الزيادة لانها غير مشروعة وهي ناتجة عن التفريط في السيادة الغذائية لشعبنا. هذه السيادة التي تستوجب تاميم كل المرافق التي من واجبها تامين احتياجات شعبنا بعيد عن الاحتكار والمضاربات والاغتناء الغير مشروع والتبذير للمال العام. لا بديل عن الدولة الوطنية الديمقراطية الشعبية.
التيتي الحبيب
24/02/2021

بلاغ صحفي تبرر فيه شركة لوسيور الزيادة في ثمن الزيت : فالأخير الفاتورة كيخلصها الشعب .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *