جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

جوج من الحاجة*التيتي الحبيب*

 جوج من الحاجة

يحضرني هذا المثل المغربي الدارج عندنا ولربما غير معروف في منطقتنا. دعوني اشرحه بعجالة الى الاصدقاء المغاربيين والمشارقة. يقال هذا المثل لما يتقدم احدهم للخطبة او طلب يد زوجة المستقبل. فلكي يتأكد اهل العروس من جدية العريس المفترض فيطلبون منه احضار من كل هدية اثنين وهذا هو معنى
" جوج من الحاجة".
لكن الذي اود الكلام فيه هنا لا علاقة له بالهدايا، انه كلام عن وضع المرأة تحت نير نمط الانتاج الرأسمالي. هذا النظام الاقتصادي والاجتماعي يرتكز على امرين اثنين اساسيين في مجال العلاقة بين طبقة الرأسماليين الاستغلاليين مالكي وسائل الانتاج وباقي الكادحين المحرومين من ملكية وسائل الانتاج.
+ فالأمر الاول يتعلق ب الاستغلال.
+ اما الامر الثاني فيتعلق بالاضطهاد.
فالكادحون بغض النظر عن جنسهم وسنهم يتعرضون لهذين الامرين. لكن عند التدقيق فإننا نجد فرقا واضحا لما يتعلق الامر بالمرأة. انها في الامر الاول تتعرض للاستغلال المزدوج كما في امر الاضطهاد فهو ايضا اضطهاد مزدوج. لهذا حق القول ان المرأة تتعرض "لجوج من كل حاجة". وحدها الماركسية من وقفت على حقيقة الاستغلال المزدوج والاضطهاد المزدوج. بينت اساسهما الطبقي وتاريخ هذين الظاهرتين كما بينت سبل مقاومتهما والقضاء عليهما. توضيح هذين الامرين وتقديم ما وصلت اليه الماركسية من نتائج يعتبر برنامجا للعمل مع المراة العاملة بشكل خاص ومع المراة الكادحة بشكل عام. هذا هو مجال وبرنامج عمل الماركسيين لما يتناولون قضايا المراة انهم يشرحون وجهة نظرهم لتثقيفها ولاستنهاضها من اجل النضال الحازم وذي البوصلة الواضحة وهي القضاء على نمط الانتاج الطبقي الرأسمالي وبناء المجتمع الاشتراكي والقضاء على الاستغلال المزدوج والاضطهاد المزدوج.
التيتي الحبيب
24/02/2021


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *