جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

ها هو الرقم الرسمي للفقراء بالمغرب*التيتي الحبيب*

 ها هو الرقم الرسمي للفقراء بالمغرب

مما جاء في بلاغ من الناطق الرسمي باسم القصر الملكي حول ترأس الملك لمجلس وزاري بفاس يوم 11 فبراير ما يلي:
"" كما أن مشروع القانون -الإطار يعد اللبنة الأساسية والإطار المرجعي لتنفيذ الرؤية الملكية السديدة في مجال الحماية الاجتماعية، وتحقيق الأهداف النبيلة التي حددها جلالته، وفي مقدمتها دعم القدرة الشرائية للأسر المغربية، وتحقيق العدالة الاجتماعية.
ويهدف هذا المشروع إلى تحديد المبادئ والأهداف المرتبطة بإصلاح منظومة الحماية الاجتماعية، خلال الخمس سنوات القادمة، والتزامات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني ومختلف الهيئات العامة والخاصة الأخرى والمواطنين، لتحقيق هذه الأهداف المتمثلة أساسا في ما يلي :
• تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض خلال سنتي 2021 و2022، وذلك بتوسيع الاستفادة من هذا التأمين لتشمل الفئات المعوزة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية، وفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون نشاطا خاصا، حيث سيتمكن 22 مليون مستفيد إضافي من هذا التأمين الذي يغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء ،""
في التعليق
كان حجم الفقر والفقراء من اسرار الدولة لما قبل جائحة كورونا. لكن الامر تغير بشكل لافت وبدات الاحصائيات تتسرب تدريجيا والحجاب ينزع عن واقع يعيشه المغاربة ويتكلم عنه المنحازون لمصالح الشعب والفقراء وكلما حاولوا تقديم تقديرات كمية الا واتهموا بالمبالغة والعدمية وحتى العداء للوطن.
في هذا البلاغ يتم اخبارنا رسميا ان " الفئات المعوزة المستفيدة من نظام المساعدة الطبية، وفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يمارسون نشاطا خاصا" وهم من يعيشون تخت عتبة الفقر والفقر المذقع و الفقر او حالات الفقر المناسباتي..كل هؤلاء يشكلون 22 مليون نسمة. واذا علمنا ان تعداد ساكنة المغرب تقدر اليوم ب 36 مليون نسمة فان نسبة الفقراء تصل الى 61% وهي نسبة فاضحة تضع المغرب في ذيل الدول لما يتعلق الامر بالترتيب حسب مستوى المعيشة ومعايير جودة الحياة.
فاذا كانت الاحصائيات تستعمل عند البعض كتقنية انطاق الارقام من اجل جعل الكذب والاوهام تظهر كحقائق " علمية" فان الرقم الذي بين ايدينا رغم كل ما يمكن تقديمه من تحفظات على طريقة بلورته فانه رقم غير قابل للمسخ او التنقيص او استغلاله لتجميل الواقع. لذلك سنأخذه على علاته ونقول ان الفقر والفقراء ببلادنا يشكلون على اقل تقدير 22 مليون نسمة.
التيتي الحبيب
12/02/2021


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *