جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

في ذكرى تأسيس الاممية الثالثة*التيتي الحبيب*

 في ذكرى تأسيس الاممية الثالثة

في 2 مارس 1919 افتتح لينين مؤتمر تاسيس الاممية الثالثة بخطاب هام
نقتبس منه هذه الفقرة التي لا زالت على راهنيتها الى حد الساعة
" يدرك الشعب عظمة وأهمية هذا النضال. كان من الضروري إيجاد الشكل العملي الذي يسمح للبروليتاريا بممارسة سيطرتها. هذا الشكل هو النظام السوفياتي مع دكتاتورية البروليتاريا. دكتاتورية البروليتاريا: هذه الكلمات كانت من "اللاتينية" للجماهير حتى اليوم غير مفهومة. الآن ، بفضل النظام السوفيتي ، تُرجمت هذه اللاتينية إلى جميع اللغات الحديثة؛ تم العثور على الشكل العملي للديكتاتورية من قبل الجماهير الشعبية. لقد أصبحت مفهومة للغالبية العظمى من العمال بفضل قوة السوفييت في روسيا، والسبارتاكيون في ألمانيا، والمنظمات المماثلة في البلدان الأخرى ، مثل لجان Stewards في إنجلترا. كل هذا يثبت أن الشكل الثوري لديكتاتورية البروليتاريا قد وجد وأن البروليتاريا تمارس سيطرتها الفعلية."
وفي 7 مارس 1919 القى لينين كلمة ختامية للمؤتمر الاول للأممية الشيوعية الثالثة وهذا نصها:
" هكذا نكون قد أكملنا عملنا.
إذا تمكنا من الالتقاء بالرغم من كل الصعوبات والقمع البوليسي، إذا نجحنا، دون اختلافات جوهرية، في اتخاذ قرارات مهمة في فترة زمنية قصيرة بشأن جميع المسائل الملتهبة للعصر الثوري الحالي، فلأن الجماهير البروليتارية في جميع أنحاء العالم قد وضعت كل هذه القضايا عمليا على جدول الأعمال من خلال ممارستها وبدأت في حلها في الواقع.
كان علينا فقط أن نلخص هنا ما نجحت الجماهير بالفعل في التغلب عليه في نضالها الثوري.
تتوسع الحركة لصالح السوفييت أكثر من أي وقت مضى، ليس فقط في بلدان أوروبا الشرقية ولكن أيضًا في دول أوروبا الغربية، ليس فقط في البلدان المحتلة ولكن أيضًا في البلدان المنتصرة مثل إنجلترا على سبيل المثال؛ وهذه الحركة ليست أقل من حركة تهدف إلى خلق ديمقراطية بروليتارية جديدة. إنه أكبر تقدم نحو دكتاتورية البروليتاريا، نحو النصر الكامل للشيوعية.
إن استمرار سيطرة برجوازية العالم بأسره، ومطاردتها، وسجنها، بل وحتى اغتياله ، سبارتاكوس وبلاشفة، لن يفيد ذلك أي شيء. هذا لا يمكن إلا أن ينير الجماهير ويحثهم على تحرير أنفسهم من معتقداتهم القديمة حول الديمقراطية البرجوازية وعلى الانغماس من جديد في النضال. إن انتصار الثورة البروليتارية اصبح متاحا في جميع أنحاء العالم: وبناء الجمهورية السوفيتية العالمية اخذ مجراه."
+++++
ليس عبثا ولا اعتباطا ان يركز لينين في الكلمتين المقتضبتين وهو يساهم في تأسيس الاممية اشيوعية الثاثة على انقض الاممية الثانية التي خانت البروليتاريا وعشية اغتيال روزا لوكسومبروغ وكارل لابكنيخت على قضية ديكتاتورية البروليتاريا واشكال تجسيدها من سوفيتات ومجالس....
ففي الذكرى 102 على ميلاد هذه الاممية المناضلة لا بد وان نستحضر اهمية بناء هذه الاممية من جديد لانها حاجة ضرورية من اجل توحيد القوى الشيوعية المناضلة من اجل الاطاحة بالنظام الراسمالي المتعفن. فكما كانت الاممية الثالثة درعا قويا لمواجهة الرأسمالية العدوانية فالحاجة ماسة لمثل هذا الدرع والحصن الحصين.
التيتي الحبيب
02/03/2021


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *