جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

في الابعاد الهندسية*التيتي الحبيب*

 في الابعاد الهندسية

المجال الهندسي ذو البعدين يسمى المجال الاقليدسي. هذا المجال هو المهيمن اليوم في التكنولوجيا وفي حياتنا وهو الذي يطبع العديد من معارفنا ومعتقداتنا. لولا هذا المجال لما كانت الملاحة في البحار او الطيران في الفضاء او حتى السير بالقوافل او الناقلات برا لما كان الكتاب او الورق او الطابعة او اللوحة او السبورة. كل علومنا ننقلها في الورقة ذات البعدين ومن الورقة ذات البعدين ننقل افكارنا ونماذجنا الى الحياة والواقع. حتى البعد الثالث جعلناه يخضع لمحال اوقليدس. مجال اوقليدس عاش معنا ورتب حياتنا وافكارنا وقناعاتنا منذ ظهوره أي منذ اكثر من 2000 سنة. هذا المجال الخصب لن يموت او يختفي لكنه بفعل التراكمات المعرفية الكمية بدات تظهر مجالات هندسية جديدة واهمها اضافة ابعاد اخرى على بعدي اقليدس.
نحن اليوم نعيش الخطوات الاولى في حضارة المجال الهندسي ذو الابعاد الثلاثة.
اول ثورة في هذه الخطوات هي الطابعة بالابعاد اثلاثة. سننتج الوثيقة بابعاد ثلاثة. سنتعرف على الكتاب والرسالة والنموذج ...الخ بابعاد ثلاثة. ستتغير الحياة في المنازل والشارع وفي اماكن العمل والإدارات والمستشفيات او الفنادق ووسائل النقل البري والبحري والجوي. سيتغير التعليم والمدارس والجامعات والمدارس العليا... ستتغير نظرتنا نفسها للمادة وستتم صياغة قوانين الفيزياء بطريقة جديدة.
بعد تملك هذا المجال الهندسي ذي 3 ابعاد سننتقل الى المجال الجديد والذي يضيف بعدا رابعا وهو بعد الزمكان معه ستتحول كل ظاهرة مادية او اجتماعية الى ظاهرة في بعدها التاريخي كيف كانت وكيف هي الان وكيف ستكون. سيصبح الواقع اغرب من خيالنا اليوم.
سيتم تأريخ رحلة البشرية عبر الانتقال من سيادة مجال هندسي بسيط الى مجال اعقد منه....
التيتي الحبيب
28/04/2021


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *