الماركسية علم/الرفيق سعيد الشاوي
الماركسية علم والإلمام بها يتطلب نضالا شاقا ومضنيا في الفكر والممارسة وليس عملية الببغاء.مع الاسف في المغرب وأكيد بمناطق اخرى من العالم ،اختزلت الماركسية في الاطلاع على كتابات ماركس مما حولها الى نصوص دينية يتم استحضارها لدعم هذه الاطروحة او تلك ،بالتالي فقدت الماركسية وظيفتها الاساسية وهي تغيير الواقع.
هذا الاسلوب في التعاطي مع الماركسية حول العديد من مناضلينا "ماركسيينا" مع الاسف وهم كثر الى شبه فقهاء كما في الدين يصدرون الفتاوى ويصححون كل شيء إلا اخطائهم وخطاهم الكبير انهم لا يلاحظون ان التقدم في اتجاه التغيير الثوري لا يحصل ابدا بل هناك تراجعات فضيعة مع ذالك يصرون على تمسكهم بان ماركسيتهم هي السليمة ودونها هو التحريف.
هذه الافة المقلقة التي تعم ثقافتنا اليسارية حولت اغلب الفصائل المنتسبة الى الماركسية الى مجرد امتداد لتيارات فكرية عرفها التاريخ وتجاوزت الاحداث العديد من جوانبها دون ان يتم تطويرها او استعاب المستجدات التي يعرفها الواقع .وأصبحت هذه التيارات الى ممارسة للترف الفكري من طرف برجوازية صغيرة ثوريتها مثل "الفجل" احمر في الشكل فقط.
هذا الاسلوب في التعاطي مع الماركسية حول العديد من مناضلينا "ماركسيينا" مع الاسف وهم كثر الى شبه فقهاء كما في الدين يصدرون الفتاوى ويصححون كل شيء إلا اخطائهم وخطاهم الكبير انهم لا يلاحظون ان التقدم في اتجاه التغيير الثوري لا يحصل ابدا بل هناك تراجعات فضيعة مع ذالك يصرون على تمسكهم بان ماركسيتهم هي السليمة ودونها هو التحريف.
هذه الافة المقلقة التي تعم ثقافتنا اليسارية حولت اغلب الفصائل المنتسبة الى الماركسية الى مجرد امتداد لتيارات فكرية عرفها التاريخ وتجاوزت الاحداث العديد من جوانبها دون ان يتم تطويرها او استعاب المستجدات التي يعرفها الواقع .وأصبحت هذه التيارات الى ممارسة للترف الفكري من طرف برجوازية صغيرة ثوريتها مثل "الفجل" احمر في الشكل فقط.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق