جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الشبكة الوطنية للحقوق الشغلية ** "تقاطع" ** * لجنة المتابعة * ** بيان **

الشبكة الوطنية للحقوق الشغلية
  **         "تقاطع"    **
*        لجنة المتابعة    *

** بيان **

نظمت شبكة "تقاطع" للحقوق الشغلية، يوم الأحد 26 يناير 2020 بأكادير، اليوم الدراسي القطاعي الثاني حول "واقع الحقوق الشغلية بالقطاع الزراعي على ضوء معايير الشغل الدولية" الذي يندرج في إطار مشروع تنظمه شبكة "تقاطع" وتحتضنه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بدعم من وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان. وفي ختام هذا النشاط اجتمعت لجنة المتابعة لشبكة "تقاطع" وعبرت عما يلي:
1- تهنئ عضوات وأعضاء شبكة "تقاطع" والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومناضلات ومناضلي القطاع الزراعي بنجاح يومهم الدراسي، على مستوى التنظيم وقيمة العروض والنقاش والتوصيات الصادرة عنه. وتدعو لاستمرار نفس التعبئة والاستعداد لإنجاح اليوم الدراسي الثالث حول "واقع الشغل بالقطاع المنجمي على ضوء معايير الشغل الدولية" المقرر تنظيمه يوم الأحد 22 مارس 2020 بتنغير.
2- تستنكر التدهور الكبير لظروف الشغل بأغلب مواقع الإنتاج، نتيجة لتصعيد الهجوم الرأسمالي على حقوق ومكتسبات الشغيلة بتواطؤ مكشوف من السلطات الإدارية والقضائية والأجهزة القمعية. بل إن هذه السلطات نفسها تقود حملة شعواء ضد الحقوق الشغلية بكل مناطق المغرب، كما يتجلى ذلك في رفض تسليم وصولات الإيداع عند انتخاب مكاتب نقابية جديدة واستعمال الفصل 288 من القانون الجنائي لتكسير المعارك العمالية وإصدار أحكام ظالمة ضد النقابيين ورفض تنفيذ الأحكام الصادرة لفائدة العمال (حالة عمال مطاحن الساحل ومعامل السنوسي بالرباط، وعمال المؤسسات السياحية "بلير" و"كرم" بورززات،...).
3- تدين حملة التسريحات الجماعية للعاملات والعمال الناتجة عن الإغلاقات الجزءية أو الكلية للمعامل والخدمات والضيعات تارة ومحاربة العمل النقابي تارة أخرى، وتطالب السلطات الإدارية والقضائية بالعمل على احترام معايير الشغل الدولية والمحلية المتعلقة باستقرار العمل وممارسة الحرية النقابية.
4- تدعم وتنخرط في مشروع "الجبهة الاجتماعية" الذي أطلقته مجموعة من القوى السياسية والنقابية والحقوقية والمدنية الديمقراطية، وتعبر (شبكة تقاطع) عن استعدادها لبلورة برنامج نضالي موحد كفيل بصد الهجوم الرأسمالي الحالي على الحقوق والمكتسبات الاجتماعية للجماهير الكادحة وتحقيق مطالبها العادلة والمطالب الشغلية على الخصوص.
                                                                       **لجنة المتابعة،                                                                    *أكادير في 26 يناير 2020

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *