السكرتارية الوطنية للقطاع العمالي الديموقراطي *بيان * - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الأحد، 31 مايو 2020

السكرتارية الوطنية للقطاع العمالي الديموقراطي *بيان *

_____ السكرتارية الوطنية للقطاع العمالي ______
---------------- النهج الديموقراطي ----------------------
~~~~~~~~~~~ بيان ~~~~~~~~~~~
اجتمعت السكرتارية الوطنية للقطاع العمالي عن بعد يوم السبت 29 ماي 2020 وبعد تدارسها للنقط المدرجة في جدول الأعمال تعلن للرأي العام مايلي:
1- تشجب ما تتعرض له الطبقة العاملة من حيف وحرمان بعد توقيف اغلب العمال والعاملات في مجموعة من الشركات بكل من طنجة والقنيطرة والدار البيضاء واشتوكا ايت بها والعيون والداخلة وعدم توصلهم بالتعويض الممنوح من صندوق الضمان الإجتماعي وكذا عدم تأدية بعض مستغليهم لأجورهم بحجج واهية نمودج شركة الولاف للبناء وشركة صبروفيل وروزا افلور وعمال الساحل بطنحة .
2- تندد بتعريض حياة العاملين والعاملات للخطر بكل من شركة رونو طنجة وشركات الكابلاج بالقنيطرة والدار البيضاء وعمال وعاملات الأسواق الممتازة وبمجموعة من الضيعات الفلاحية باشتوكا ايت بها وبشركات الصيد البحري بكل من آكادير والعيون والداخة حيث التجئت مجموعة الشركات وبمساعدة المخزن في تنقيل بحارة من آسفي وآكادير لتعويض عمال بحارة رفضوا الإلتحاق بعملهم خوفا على حياتهم من خطر جائحة كرونا لعدم توفير شروط الصحة والسلامة ومسافة الامان في اماكن العمل وفي وسائل نقلهم من وإلى مقرات العمل الموصى بها من طرف منظمة الصحة العالمية.
3- تشجب فتح مجموعة من الشركات الموبؤة ابوابها في وجه العمال والعاملات وفرض عودتهم تحث التهديد والضغط
شركات الكابلاج بكل من القنيطرة والدار البيضاء وشركة رونو بطنجة ودفع العمال والعاملات تحث الضغط والتهديد لاستئناف العمل .
4- تندد بقرارات نقابة الباطرونا الداعية الى مراجعة مدونة الشغل لما يخدم مصلحتها وكذلك نقص ساعات العمل بحجة توفير شغل لأكبر عدد من العمال والعاملات .
5- تدين السياسة المتبعة من طرف المخزن في معالجة ملف الكادحين والكادحات في القطاعات الغير مهيكلة مما تعرضوا له من إهانة وبطش من طرف القواة القمعية اثناء اخلاء السويقات من الفراشة بمختلف ربوع الوطن وعدم تمكينهم من بديل يوفر لهم لقمة العيش ويعوضهم عن الخسائر التي لحقتهم مثلهم مثل باقي القطاعات التي وزعت عليها اموال طائلة من صندوق كرونا .
ولأجل كل ماسبق تطالب السكرتارية الوطنية للقطاع العمالي للنهج الديمقيراطي بما يلي:
1- مطالبة الدولة بتوفير حماية للعاملات والعمال الموقوفين عن العمل وتعويضهم عما لحقهم من اضرار جراء ما تعرضوا له من اقصاء وحرمان من مستحقاتهم وفرض عودتهم إلى عملهم فور الخروج من الحجر الصحي وفي ضروف تحترم الشروط المنصوص عليها لحفض صحتهم وسلامتهم.
2- محاسبة المستغلين المتسببين في انتشار بؤر لعمال مصابين بكرونا واعتبار مرضهم حادثة شغل تمنح للناجين منهم تعويضا عن الضرر الملحق بهم وتمنح لعائلة المتوفين معاشا وتعويضا يوفر لهم لقمة عيشهم .
3- تطالب النقابات بالرد على مطالب نقابات الباطرونا وتطالب بمراجعة قانون الشغل لما يضمن حقوق العاملات والعمال وتطالب من مفتشيات الشغل ومفتشية الضمان الإجتماعي القيام بمهامها والسهر على فرض إحترام القانون رغم علاته وتفضح الشركات التي تخترق القانون وتحرم العمال والعاملات من التصريح بهم لذى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي .
4- تعلن السكرتارية الوطنية للقطاع العمالي تضامنها مع كل العاملات والعمال ومع كل الكادحين والكادحات عبر العالم وتدعوهم الى رص صفوفهم لمواجهة غطرسة رأس المال وفرض جعل العاملات والعمال شركاء لا وسيلة من وسائل الإنتاج.
5- تدعوا كافة الإيطارات التقدمية وكافة الماركسيين وكافة الأحرار والحرائر وطنيا وعبر العالم الى رص صفوفهم لمواجهة ما ستسفر عنه ازمة كرونا والتي سيحاول الإستغلاليون تمريرها على حساب حقوق الطبقة العاملة وعموم الكادحين.
6- تحيي عاليا تضحيات الاطر الصحية وعمال النظافة والعاملات والعمال الزراعيين الذين قدموا ارواحهم وضحوا من اجل الحفاظ على سلامة صحتنا ونظافة حينا ووفروا القفة الغدائية لكل ربوع الوطن .
-___-___-___-___-___-_____________
عن السكرتارية الوطنية للقطاع العمالي النهج الديمقراطي.....
عاشت الطبقة العاملة موحدة متراصة الصفوف ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق