بيان النهج الديمقراطي ببني ملال - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الثلاثاء، 19 مايو 2020

بيان النهج الديمقراطي ببني ملال

معا في مواجهة جائحة كورونا والمخزن والرأسمالية وبناء حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين

عقدت الكتابة المحلية ببني ملال اجتماعا عاديا عن بعد، تدارست خلاله جملة من القضايا التنظيمية، ووقفت على أوضاع الجماهير الشعبية من عمال، فلاحين صغار وكادحين والتي ازدادت سوءا عقب تفشي وباء كورونا وبعد عقود من السياسات المخزنية التي أجهزت على الخدمات العمومية من تعليم، صحة، شغل، سكن، وفي ظل غياب حماية اجتماعية تخفف من استغلال وجشع الباطرونا المفترسة.
إن الكتابة المحلية بعد وقوفها على الظروف المعيشية المزرية لأوسع الجماهير الشعبية:
1- تتقدم بأحر التعازي لعائلات الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل للمصابين كما تحيي عاليا الأطر الصحية المرابطة بالصفوف الأمامية لمواجهة الوباء في غياب لوسائل العمل وتثمين للمجهودات.
2- تثير الانتباه إلى اكتشاف حالتين بالسجن المحلي (الذي يضم 2000 سجين) مما يهدد صحة وسلامة السجناء. وتطالب بإطلاق سراح الحالات الهشة (النساء المعيلات للأسر، المسنين….).
3- تحيي الساكنة على التزامها بالحجر الصحي رغم تأثيره على أوضاع الكادحين (حرفيين، مياومين، باعة متجولين…) وتسجل استثناء عدد هائل من عملية الدعم خاصة الأرامل والمطلقات وغياب معايير وآليات لإنصاف غير المستفيدين.
4- تسجل محدودية بعض المساعدات (توزيع القفة) المتمثلة في مواد غذائية وهي العملية التي عرفت تجاوزات وصلت حد المتاجرة فيها من طرف بعض أعوان السلطة واستغلالها من طرف بعض تجار الأزمات وسماسرة الانتخابات وواجهتها الساكنة بأشكال احتجاجية.
5- تندد بتلكؤ السلطات في فرض احترام الإجراءات الاحترازية من طرف بعض المقاولات وتهديدها لصحة وسلامة العمال (معملي الحليب جبال والمركزية للحليب بالفقيه بن صالح، الأسواق الكبرى، المنطقة الصناعية بابني ملال، شركة كازا تكنيك للنظافة، معمل السكر باولاد عياد الذي تم اكتشاف 3 حالات به…) مما يقتضي الحفاظ على سلامة العمال عبر تعميم الاختبارات وتشديد الإجراءات الاحترازية.
6- تندد بتهديد صحة وسلامة العمال الزراعيين والمياومين عبر حشرهم في وسائل نقل مهترئة مما يعرضهم لخطر الإصابة ويطالب المشغلين بتطبيق إجراءات الوقاية وإجراء الاختبارات لكافة العمال وتشديد الإجراءات الوقائية والاحترازية.
7- تثير الانتباه إلى الأوضاع الصعبة للفلاحين الصغار جراء الجفاف (ضعف المحاصيل وندرة الأعلاف) وتأثير إجراءات الحجر الصحي (إغلاق الأسواق الأسبوعية) وتطالب بسن برنامج خاص للدعم.
8- تدعو إلى احترام المواطنين وحقوق الإنسان في عملية مراقبة تطبيق الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي وتطالب بإطلاق سراح كل المعتقلين ووقف كل المتابعات كما تجدد مطالبتها بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين وفي مقدمتهم معتقلو حراك الريف.
9- تشيد بمجهودات نساء ورجال التعليم من اجل ضمان استمرار التحصيل الدراسي مقابل ارتجالية الوزارة الوصية واصطدام وهم التعليم عن بعد بواقع التفاوتات الطبقية وجشع شركات الاتصال الذي أدى إلى إقصاء التلاميذ الفقراء.
10- تطالب بالاعتناء بالمشردين الذين تم إيواؤهم بالمركز السوسيو- اجتماعي بحي الانبعاث وتوفير مواد التنظيف والتعقيم، الغذاء والرعاية الصحية وشروط الصحة والسلامة .كما تطالب برعاية للمهاجرين وفق الاتفاقيات الدولية وحمايتهم من الوباء.
ختاما تؤكد أن أهم دروس هذه الجائحة العالمية هو تركيز الرأسمالية على أرباح شركاتها على حساب صحة وسلامة المواطنين. أن الأنظمة الرأسمالية الاستبدادية ستعمل على تحميل فاتورة الجائحة للشعوب وستعمل المافيا المخزنية على استغلال العمال والكادحين مما يفرض على القوى التقدمية توحيد النضال لصد الهجوم على الحقوق والمطالبة بتأميم الخدمات العمومية كما يفرض علينا مضاعفة الجهود لبناء الحزب المستقل للطبقة العاملة وعموم الكادحين لقيادة النضال ضد النظام الرأسمالي التبعي وبناء الاشتراكية.
فرع بني ملال
الكتابة المحلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق