جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

نص خطاب ستالين بمناسبه النصر على النازيه.

لإنعاش الذاكرة ومن افضال الاشتراكية على البشرية.
نشرت البرافدا بتاريخ 10 ماي 1945 نص خطاب ستالين بمناسبه النصر على النازيه.
انقل هنا نص هذا الخطاب كما ترجمه الرفيق عبد المطلب العلمي ونشره في الحوار المتمدن. المحور: الارشيف الماركسي .
++++++++
ايها الرفاق!ايها المواطنون والمواطنات!
لقد حان يوم النصر العظيم على ألمانيا. ألمانيا الفاشية ، التي أركعها الجيش الأحمر وقوات حلفائنا على ركبتيها ،أعلنت هزيمتها و استسلامها غير المشروط.
في السابع من ايار ، تم توقيع البروتوكول الأولي للاستسلام في مدينة ريمس. في 8 ايار ، وقع ممثلو القيادة العليا الألمانية ، بحضور ممثلين عن القيادة العليا للحلفاء والقيادة العليا للقوات السوفيتية ، وثيقة الاستسلام النهائية في برلين ، والتي يبدأ العمل بها في الساعه الثانيه عشر ليلا من يوم الثامن من ايار .
مع علمنا بالعادات الذئبيه للزعماء الألمان ، الذين يعتبرون المعاهدات والاتفاقيات قطعًا فارغًه من الورق ، ليس لدينا أي سبب للثقه بكلمتهم. ومع ذلك ، بدأت القوات الألمانية في صباح هذا اليوم ، عملاً بوثيقه الاستسلام ، إلقاء أسلحتها واستسلامها لقواتنا بشكل جماعي. إذن هذه ليست قطعة فارغة من الورق. هذا هو الاستسلام الفعلي للقوات المسلحة الألمانية. صحيح أن مجموعة واحدة من القوات الألمانية في منطقة تشيكوسلوفاكيا ما زالت ترفض الاستسلام. ولكني آمل أن يتمكن الجيش الأحمر من إعادتها إلى رشدها.
الآن يمكننا أن نعلن بثقه تامه أنه قد حان اليوم التاريخي للهزيمة النهائية لألمانيا ، يوم النصر العظيم لشعبنا على الإمبريالية الألمانية.
إن التضحيات العظيمة التي قدمناها باسم حرية وطننا واستقلاله ، والمصاعب والمعاناة التي لا حصر لها التي عانى منها شعبنا خلال الحرب ، والعمل الشاق سواء في الخطوط الخلفيه او على الجبهه ، الذي قُدم على مذبح أرض الوطن ، لم تذهب سدى وتم تتويجها بانتصار كامل على العدو. كفاح الشعوب السلافية منذ قرون ، من أجل وجودها واستقلالها انتهى بالنصر على الغزاة الألمان والطغيان الألماني.
من الآن فصاعدًا ، سترفرف الراية العظيمه ،رايه حرية الشعوب والسلام فوق أوروبا.
قبل ثلاث سنوات ، أعلن هتلر بشكل صريح أن مهمته كانت تقطيع اوصال الاتحاد السوفيتي وفصل القوقاز وأوكرانيا وبيلاروسيا ودول البلطيق وغيرها من المناطق عنه ، وصرح مباشرة: "سوف ندمر روسيا حتى لا تنهض من جديد". كان ذلك قبل ثلاث سنوات ، لكن أفكار هتلر المجنونة لم تتحقق ، فالحرب احالتها الى رماد بعثرته الرياح، وفي الواقع ، حدث عكس هذيان النازيين ، وهُزمت ألمانيا تمامًا ، واستسلمت القوات الألمانية ، و الأتحاد السوفياتي يحتفل بالنصر. مع انه لن يفكك او يدمر المانيا.
ايها الرفاق! انتهت الحرب الوطنية العظمى بانتصارنا التام ، وانتهت فترة الحرب في أوروبا وبدأت فترة التطور السلمي.
اهنئكم بالأنتصار ، أيها المواطنون و المواطنات الأعزاء
المجد لجيشنا الأحمر البطل ، الذي دافع عن استقلال وطننا الأم وانتصر على العدو!
المجد لشعبنا العظيم ، الشعب المنتصر!
المجد الأبدي للأبطال الذين سقطوا في معارك مع العدو وضحوا بحياتهم من أجل حرية وسعادة شعبنا!
اذيع في الراديو بتاريخ 9 ايار 1945
+++++
اذا كانت من مناقب يجب احتسابها لقيادة ستالين فبالضبط وهذه احداها وهي مساهمته في الحرب العالمية الثانية من موقع قيادة الجيش الاحمر والذي خلص البشرية من النازية وهيمنة الامبريالية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *