جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

تقدم حزب الخضر في الانتخابات البلدية الفرنسية أية آفاق ؟الرفيق تاشفين الاندلسي

تقدم حزب الخضر في الانتخابات البلدية الفرنسية أية آفاق ؟ هل لحزب الخضر و تيار البيئيين عموما برنامجا متكاملا لحل المعضلات الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية و البيئية للمجتمع الفرنسي ؟
صعود تيار البيئيين في العالم راجع للاهتمام الاعلامي العالمي المتزايد بالبيئة و المخاطر التي تهدد الكوكب جديا كمعطى بات لا مناص من خوضه و البحث عن حلول استعجالية لهذا المشكل الوجودي الذي يتهدد العالم ... هل هناك إجابات عملية عند تيار البيئيين لهذه الاشكالية الوجودية التي لا تقبل التأجيل و كأنها نارا حارقة بين أصابع المجتمع الدولي ؟ خصوصا و أن التجاذبات بين ما هو ثقافي و اقتصادي و سياسي في عالمنا الحالي سوف لن يحتمل أي إجراءات عملية استعجالية .
أطرح هذه الأسئلة لاعتقادي أن لاشيء جاهز أمام هذا التيار الذي لن يقف على رجليه من دون تحالفات يسارا ، "يسار غير اليسار المأساوي" الذي يتوزع بين شعاراته الاصلاحية و بين إكراهات المؤسسات أو الدولة البرجوازية التي يعمل في ضلها عبر انتخابات تمثيلية لا قرار حقيقي عندها أمام الشركات العابرة للقارات و الابناك و الأبناك المركزية ، في الحاجة ليسار آخر بحسم مع الايديولوجية الليبرالية يجعل امام نصب أعينه تغيير أسس الدولة البرجوازية الكابحة لأي تغيير حقيقي ، هل سيعيد البيئيين نفس التجربة المأساوية داخل الدولة البرجوازية . إن البرنامج السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي ضمن الدولة البرجوازية لن يخرج عن الثوابت الاقتصادية التي تحددها المؤسسات البرجوازية المنفلتة من أي تحكم عبر الانتخابات و صناديق الاقتراع المفترى عليها و لو تصدرتها أحزاب تتشدق بشعارات يسارية ، الأمر شبيه بدولة المخزن عندنا . في حالة عدم الحسم في طبيعة النظام ستبقى تجربة فاشلة و سوف ترخي بضلالها لعقود طويلة مقبلة تماما كما فعل اليسار الديمقراطي الاجتماعي الذي لم تعد هناك فوارق بينه و بين اليمين عند الجماهير ....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *