الجمعية المغربية لحقوق الانسان خنيفرة من يستفيد من فوضى المقالع بواد اصرو بخنيفرة؟ - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الثلاثاء، 30 يونيو 2020

الجمعية المغربية لحقوق الانسان خنيفرة من يستفيد من فوضى المقالع بواد اصرو بخنيفرة؟

الجمعية المغربية لحقوق الانسان
خنيفرة في 30/06/2020
بـيــــــــــــان
من يستفيد من فوضى المقالع بواد اصرو بخنيفرة
؟
توصلت الجمعية المغربية لحقوق الانسان بطلبات مؤازرة من ساكنة "العسة" و تحديدا تلك المجاورة لواد اصرو الذي يعرف نشاط المقالع ليلا و نهارا، و تحديدا المقلع الذي تستغله شركة: les grandes carrières du moyen atlas، و بعد قيام الفرع المحلي بالتقصي و التحريات اللازمة فانه خلص الى ما يلي :
- رغم ان كناش التحملات يحظر استغلال المقلع ليلا، الا أننا عاينا استمرار الاستغلال و الشحن خارج الاوقات المحددة في الكناش، و هو الأمر الذي توثقه العديد من مقاطع الفيديو المرفقة بطلبات المؤازرة، فعمل كسارات الحصى لا يتوقف ليلا و نهارا، ناهيك عن كون فضاء العمل لا يحظى بإضاءة قوية مما يشكل خطرا جديا على صحة العمال و سلامتهم .
- رغم ان المادة 17 من قانون المقالع 27.13 توجب اقامة أسيجة لمنع ولوج الحيوانات و الغرباء لمنطقة المقلع و المنشآت الملحقة به، الا أن المقلع الذي تستغله الشركة المعنية مفتوح في وجه الغرباء و الحيوانات و الأطفال .
- رغم تنصيص دفتر التحملات على ضرورة اعطاء الاسبقية لتشغيل اليد العاملة المحلية، الا أن الساكنة تستغرب اقصاء شباب البلدة، و تعزو ذلك لإبعادهم عن معاينة ما تتعرض له البيئة المحلية من تخريب.
- معظم الأشغال أثرت سلبا على مياه الوادي و مجراه، و غيرت معالمه الطبوغرافية.
- عدم نجاعة المراقبة على طرق الاستغلال، الأمر الذي انعكس سلبا على الساكنة و البيئة الطبيعية والاصناف السمكية و النباتية و انواع الحيوانات المائية و مخابئها التي كانت تعرفها المنطقة الى عهد قريب .
- الغبار المتطاير من المقالع ومن شاحنات النقل يسبب اضرارا للسكان القاطنين بجوار المقلع و يؤثر سلبا على الاشجار المثمرة و صحة السكان، و خصوصا الأطفال المعرضين لأمراض تنفسية مثل الربو و الحساسية.
و عليه فان الجمعية المغربية لحقوق الانسان بخنيفرة، و هي تدين التعدي على البيئة والصحة والسلامة العامة المواطنين و أمنهم البيئي والصحي، تعلن ما يلي:
- تستغرب التهاون في مراقبة استغلال المقالع و معاينة المخالفات و اتخاد اجراءات و تدابير ردعها.
- تطالب بضرورة تفعيل المواد 24 و 25 و 26 من قانون المقالع 27.13 التي تلزم الادارة باتخاذ التدابير الفورية و التغييرات المطلوبة لتفادي الأخطار التي خلفها استغلال هذه المقالع و تأمين السلامة في محيط المقلع.
- تطالب؛ باستحضار الفوضى التي يعرفها تدبير واستغلال قطاع لا يعرف الرقم الحقيقي من معاملاته؛ بتشديد المراقبة لفرض احترام النصوص القانونية و الشروط الملتزم بها، و تمكين المجتمع المدني من معرفة الكميات الحقيقية المستخرجة من المقلع، و أداء الرسوم و الاتاوات المستحقة على أساسها.
عن المكتب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق