النهج الديمقراطي فرع بروكسيل *بيان* - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الجمعة، 17 يوليو 2020

النهج الديمقراطي فرع بروكسيل *بيان*

النهج الديمقراطي
فرع بروكسيل

                       بيان

يعبر النهج الديمقراطي- فرع بروكسيل عن انخراطه ومساندته لنداء تجمع الريفيين ببلجيكا للوقفة الإحتجاجية امام سفارة المغرب يوم السبت 18 يوليو 2020،إحياءا لذكرى شهيد الحراك عماد العتابي،ومن أجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين.
إن تزايد الاحتجاجات الشعبية بالمغرب وإتساع رقعتها وتجذر مطالبها هو تعبير عن تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لقطاع عريض من فئات الشعب ،واخرها إنتفاضة جرادة وتماسينت بمنطقة الريف. 
وعنوان هذه الاحتجاجات هو غياب أي تنمية حقيقية رغم خطاب الشعارات الزائفة،وتفشي البطالة،واهتراء البنيات التحتية والمرافق العمومية،واستشراء الفساد والتسلط في الادارات العمومية،وانسداد الآفاق لقطاع عريض من المتضررين من السياسات الليبرالية المتوحشة المملاة من دوائر القرار بالخارج وعلى راسها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والشركات الاحتكارية الغربية،ويسهر على تنفيذها خدامها بالداخل لصالح أقلية من المترفين وعلى حساب غالبية ابناء الشعب من الكادحين.
ولجوء الدولة البوليسية بالمغرب للمعالجة الأمنية لهذه الحركات الاحتجاجية باستعمال القمع والهراوة وتوظيف أجهزة الامن والقضاء لإخراس أصوات المعارضين وتكميم افواه الصحافة الحرة واخرهم مثال الصحفي عمر الراضي،واعتقال العشرات من المدونين والزج بهم في السجون،يستدعي حشد التضامن والتعبئة لمواجهة عسف الدولة،ولهذا ندعو الى :

- تنظيم اشكال التضامن في بلجيكا وكل اوروبا مع ضحايا هذه الانتهاكات وفك عزلتهم.

- الضغط للمطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين،ومعتقلي الراي والضمير ،وعلى رأسهم معتقلوا حراك الريف وجرادة وكل ضحايا الانتهاكات بسبب الراي أو التعبير.

- تأييد المطالب المشروعة للمحتجين (ومن بينهم مطالب محتجي جرادة وتماسينت) وحقهم في التوفر على الخدمات العمومية الأساسية في الصحة والتعليم والنقل والشغل.

- العمل على توحيد كافة طاقات الهجرة المغربية لفضح خروقات الدولة المخزنية بالمغرب ومساندة ضحاياها. 

النهج الديمقراطي
فرع بروكسيل 
17 يوليو 2020

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق