الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع طنجة بيان حول الوضع الصحي بطنجة - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الثلاثاء، 28 يوليو 2020

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع طنجة بيان حول الوضع الصحي بطنجة

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع طنجة
بيان حول الوضع الصحي بطنجة
عقد المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بطنجة اجتماعه العادي عن بعد بتاريخ 27 يوليوز 2020، وبعد تدارسه للقضايا التنظيمية ، ومستجدات الوضع الحقوقي بالمدينة في ظل تفشي جائحة كورونا و تداعياتها الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية ، وبعد انتهائه من النقاش حول جميع النقاط المسطرة في جدول أعماله ، قرر بأن يعلن للرأي العام ما يلي:
1- تجديد انشغاله الكبير بتطور الوضعية البيئية لفيروس كوفيد 19 بالمدينة تزامنًا مع استمرار مجموعة من المعامل في أنشطتها بإذن من الدولة بواسطة بلاغاتها الإرتجالية غير محسوبة العواقب و الذي أدى إلى ظهور بؤر شكلت مصادر رئيسية لانتقال العدوى بين المواطنين بسبب إرغام العاملات و العمال على الاشتغال في ظروف عمل جد سيئة لا تحترم القواعد الصحية الوقائية و الاحترازية و معايير التباعد الاجتماعي ، و ذلك في استخفاف تام بحياة العمال وصحتهم و صحة عائلاتهم .
ونظرًا لما آلت اليه الحالة الوبائية بالمدينة و تصاعد عدد الوفيات و الإصابات ، فإننا في الفرع المحلي للجمعية ندعو مجددا السلطات المحلية إلى تحمل مسؤولياتها في إغلاق هذه المؤسسات الصناعية فورًا حفاظًا على أرواح العمال و صحتهم و صحة عائلاتهم.
2- تقديره للمجهودات المبذولة من طرف مهنيي قطاع الصحة من ( أطباء ، و ممرضين ، إداريين و تقنيين ..) جنود الصف الأول في مواجهة الجائحة.
3- دعوته السلطات المحلية إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من تفشي وباء كورونا بمدينة طنجة و ذلك عبر الإغلاق الفوري للمعامل و المصانع المعتبرة بمثابة بؤر للفيروس و تعقيمها و في مقدمتها شركة رونو على غرار قرار إغلاق المحكمة التجارية بعد ظهور إصابة واحدة بفيروس كورونا المستجد.
4- مطالبته وزارة الصحة بتزويد المستشفيات بكل الوسائل الضرورية و الكافية لمعالجة المصابين بالشكل الذي يضمن سلامتهم و سلامة الأطر الطبية المشرفة على علاجهم.
5- مطالبته بالتسريع بافتتاح المستشفى الجامعي الذي يبقى ضرورة ملحة اعتبارًا لموقع مدينة طنجة الإستراتيجي داخل جهتها وخوفًا من فقدان السيطرة على الوباء ونظرا لما قدمته و تقدمه من دعم للاقتصاد الوطني .
6 - دعوته للسلطات المحلية مراعاة الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد ، والعمل بتوصيات منظمة الصحة العالمية ومجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الداعية إلى الإفراج عن المعتقلين و السجناء كإجراء ضروري لحمايتهم من هذا الوباء الفتاك.
7 - حثه المواطنات و المواطنين من أجل المزيد من التعبئة الصحية ، و التقيد بتدابير الحجر الصحي ، و بالتوصيات التي تصدر عن وزارة الصحة .
طنجة في 27 يوليوز 2020
عن المكتب المحلي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق