الجمعيةالمغربيةللنساءالتقدميات بيان تضامني مع امهات معتقلي بني تدجيت المعتصمات في العراء - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الجمعة، 28 أغسطس 2020

الجمعيةالمغربيةللنساءالتقدميات بيان تضامني مع امهات معتقلي بني تدجيت المعتصمات في العراء

الجمعيةالمغربيةللنساءالتقدميات

بيان تضامني مع امهات معتقلي    بني تدجيت المعتصمات في العراء وكل أمهات  المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام واسرهم.

تتابع الجمعية المغربية للنساء التقدميات بقلق بالغ ، التطورات التي عرفتها  مدينة بني تدجيت بإقليم فجيج منذ 11 غشت 2020 ، على خلفية ما تعرض له  المعطلون المنضوون تحت لواء الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين  ، الذين دخلوا في  اعتصام مفتوح بمقر الجماعة الترابية ببني تدجيت للمطالبة بحقهم المشروع في الشغل والعيش الكريم ،  فتم  اعتقال سبعة منهم ،  من حاملي الشواهد العليا ، ونقلهم إلى بوعرفة ليتابعوا  في حالة اعتقال في  ضرب سافر للحق في المحاكمة العادلة التي تقتضي استحضار  قرينة البراءة  .
وقد نضم الاهالي على إثر هذه الاعتقالات  وقفة احتجاجية تضامنية للمطالبة بإطلاق سراح أبنائهن  ،ووجهت  بالعنف من اجل  تفريق المتضامنين ـوهو ما نتج عنه  كدمات ورضوض في صفوف البعض من المحتجات/ ين .
 وقد قررت الأمهات مصحوبات ببناتهن وابنائهن تنظيم مسيرة تضامنية مشيا على الأقدام يوم 22 غشت 2020 في اتجاه مدينة بوعرفة وهن الان بلغن الاسبوع من الاعتصام  يقضين الليل بالعراء . بالرغم من ان من بينهن /ن  شيوخا وأطفالا صغارا ورضعا .
إن المكتب المركزي  للجمعية المغربية للنساء التقدميات وهو يستنكر المآل الذي آل اليه وضع حقوق الإنسان بالمغرب عامة ووضع  النساء خاصة، وتحديدا أمهات وزوجات وأخوات وبنات المعتقلين السياسيين عموما والوضع الذي تعيشه  أمهات المعتقلين من بني دجيت  المضربين عن الطعام  ، وكل أمهات المعتقلين السياسيين وخصوصا أمهات معتقلي حراك الريف المضرين عن الطعام مند  14/غشت الجاري :
ـ يعلن تضامنه المطلق مع معتقلي بني دجيت السبعة ، وكل المعتقلين السياسيين بالمغرب ويطالب  بإطلاق سراحهم فورا .

ـ يؤكد  تضامنه المطلق مع الأمهات والزوجات والأخوات والبنات للمعتقلين السياسيين بالمغرب وعلى رأسهم امهات معتقلي بني دجيت السبعة  ومعتقلي حراك الريف المضربين عن الطعام.

 - يحيي صمود أمهات معتقلي بني دجيت  وتضحياتهن  من أجل إطلاق سراح أبنائهن ومساندتهم لهم في النضال من أجل مطالبهم العادلة والمشروعة. 

-  يحمل الدولة مسؤولية  المخاطر التي يمكن أن تعرض صحة أو حياة الامهات وابنائهن للخطر في طريقهم  إلى بوعرفة  نتيجة الحرارة و الجوع والعطش أو لسعة العقارب والأفاعي السامة ...

- يدين المنع والعرقلة التي تقوم بها السلطات من أجل إيصال المؤونةوالماء والأدوية والاغطية والافرشة للأطفال و الامهات المعتصمات ، مما يعرض حياتهن للخطر.

ـ يطالب بالتذخل العاجل للنظر في مطالب  الأمهات بالاستجابة الفورية لمطالبهن  بالإفراج عن أبنائهن  وتمكيهم وكل ساكنة بني دجيت من مقومات العيش الكريم (صحة ،شغل ، سكن لائق،  تعليم عمومي بيئة سليمة...) 
  
 المكتب المركزي في 28/8/2020


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق