جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

بيان صادر عن الندوة الوطنية حول التطبيع مع الكيان الصهيوني

بيان صادر عن الندوة الوطنية حول التطبيع مع الكيان الصهيوني
بمبادرة من الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب، انعقدت يوم الأربعاء 2 شتنبر 2020 ، ندوة وطنية حيث التأمت خلالها جهود منظمات سياسية ونقابية ونسائية وشبابية وحقوقية وثقافية وفنية ومدافعة عن حرية الإعلام، يسارية وديمقراطية تقدمية، لتدارس سبل التضامن مع الشعب الفلسطيني وخاصة ما يتعلق بمناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني. وقد اتفقت على مبادئ موجهة وخطوات عملية عامة وأخرى آنية سيتم الشروع في أجرأتها بشكل عاجل.
وإذ تشيد كل الهيآت المشاركة في الندوة بهذه المبادرة فإنها:
1- تؤكد أن الصهيونية شكل من أشكال العنصرية والتمييز العنصري وإيديولوجية تقوم على ادعاء مفاده استحالة تعايش اليهود مع غيرهم من ذوي ديانات أخرى وهو ادعاء كاذب لا علاقة له باليهودية ومناقض للحقيقة التاريخية، وعلى أساسه ارتكز وعد بلفور المشؤوم الذي قسم فلسطين وسلب الأرض من أهلها وشرد وهجر الملايين واقتلع اليهود من أوطانهم الأصلية ليستوطنوا بفلسطين وشكل جريمة في حق الشعب الفلسطيني وبداية مأساة لازالت تتفاقم وتتعقد.
2- تسجل أن الطابع العنصري للصهيونية تعمق بإقرار الكيان الصهيوني المغتصب لقوانين عنصرية وعلى رأسها قانون القومية وذلك بهدف تأبيد احتلاله لأرض فلسطين وإذلال أهلها وقطع الطريق على عودة اللاجئين.
3- تعتبر أن التطبيع يهدف إلى الانقضاض على روح التضامن التي تسكن وجدان الشعوب وخاصة شعوب منطقتنا العربية والمغاربية وتصفية الرصيد التاريخي لحركة التحرر الوطني والديمقراطية بالمنطقة في محاولة لشطب القضية الفلسطينية وتركيع هذه الشعوب وبسط الهيمنة الإمبريالية والصهيونية عليها بواسطة أنظمة رجعية عميلة ومستبدة.
4- تسجل أن الجهات المطبعة أصبحت تتباهى بالتطبيع وتعتبره ذكاء سياسيا من شأنه العودة بالنفع على البلدان المعنية. فبعد مصر والأردن جاء دور الإمارات المتحدة حيث استقبلت خطوتها الخيانية من طرف الأنظمة الرجعية والجهات المعنية بالتطبيع بالتأييد أو الصمت في أحسن الأحوال وهو مؤشر دال على تسارع خطوات التطبيع الرسمي.
5- تعتبر أن مسلسل التطبيع بين الدولة المخزنية والكيان الصهيوني:
- قديم ويعود إلى بداية تهجير اليهود المغاربة إلى الكيان الصهيوني ليشكلوا جزءا مهما من جنود الاحتلال ويدا عاملة رخيصة.
- متعدد الأوجه والأشكال، السري منها والعلني، ويطال مؤسسات ومنتديات رسمية وأخرى غير رسمية كما يطال مختلف المجالات (اقتصادي وعسكري واستخباراتي وسياحي وثقافي وأكاديمي ورياضي وفني...)، منها على سبيل المثال لا الحصر، المجال الفلاحي حيث اتخذ التطبيع منحى تصاعديا زاحفا ومجال النقل البحري وتجسس الموساد على الهواتف النقالة بواسطة إحدى التطبيقات وتجهيز طائرات ف 16 بتجهيزات الكترونية من صنع الكيان الصهيوني تسمح له بالتجسس عليها والتحكم فيها إلى غير ذلك من الأشكال التي تضرب السيادة الوطنية.
- يخترق المجتمع من خلال خلق وتسيير وتمويل بعض الجمعيات واللوبيات وعبر وسائل التواصل الاجتماعي كما يتم الركوب على صيغة "المكون العبري للهوية المغربية" الواردة في الدستور وقرصنتها وصهينتها للتمادي في ممارسات التطبيع.
5- تؤكد أن الكيان الصهيوني كيان استعماري غاصب قائم على الاستيطان والتقتيل والتهجير وقد حول غزة إلى سجن كبير والضفة إلى كانتونات.
وبناء على ما سبق وانطلاقا من كون القضية الفلسطينية هي قضية وطنية بالنسبة للشعب المغربي وقواه المناضلة، فان الهيآت الموقعة أسفله،
1- تجدد مساندتها لكفاح الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة في عودة اللاجئين إلى ديارهم وتقرير المصير وبناء دولته الديمقراطية على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس وتعلن عزمها على العمل من أجل إعادة الوهج للقضية الفلسطينية وسطها ووسط الشعب المغربي الذي كان دائما مناصرا للشعب الفلسطيني وشارك مناضلوه ومناضلاته في المقاومة إلى جانب المقاومة الفلسطينية.
2- تعلن التزامها بمواصلة خطواتها بشكل وحدوي وحازم من موقع ديمقراطي تقدمي والتعاون بينها وإسناد بعضها وعزمها الأكيد على مناهضة كل أشكال التطبيع ونقل هذا العمل لعمق المجتمع وعلى تطوير الوعي الشعبي وإعادة الاعتبار لمبدأ التضامن ألأممي وتقرير مصير الشعوب والربط بين مناهضة الصهيونية والهيمنة الامبريالية والنضال من أجل الديمقراطية.
3- تلتزم بوضع هذه القضية في جدول اجتماعاتها بشكل دائم مستحضرة البعد الأممي بالتعاون على مستوى عالمي مع القوى المناصرة للشعوب.
4- تتفق على مقاطعة المطبعين فضلا عن فضحهم في الداخل والخارج وفي جميع المناسبات والمنتديات كما تعتبر العمل من أجل فرض إقرار قانون تجريم التطبيع مهمة ملحة.
5- تعبر عن إرادتها في التنسيق مع باقي الإطارات المناهضة للتطبيع حول مبادرات نضالية ملموسة
الهيآت الموقعة:
*الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب :السكرتارية
*الهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب
*الهيئة المغربية لحقوق الإنسان
*حزب النهج الديمقراطي
*الحزب الاشتراكي الموحد
*شبيبة النهج الديمقراطي
*حزب المؤتمر الوطني الاتحادي
*الكونفدرالية الديمقراطية للشغل
*حملة بي دي آس المغرب(مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها)
*جمعية اطاك المغرب
*الجمعية المغربية لتربية الشبيبة AMEJ
*حملة المقاطعة الاكاديمية والثقافية لاسرائيل بالمغرب MACBI
*الجمعية المغربية للنساء التقدميات
*لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني بالدار البيضاء
*اليسار المتعدد
*حزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي
*منظمة حريات الإعلام والتعبير-حاتم
*منظمة الشباب الاتحادي
*حركة الطفولة الشعبية
*جمعية البديل الثقافي
*جمعية شموع للمساواة
*الجمعية المغربية لحقوق الانسان
*جمعية الحرية الان
*الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي المغرب
*الجمعية المغربية لصحافة التحقيق
*الشبيبة الطليعية
*الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام
*الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة
*العصبة المغربية لحقوق الانسان
*الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام
*الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان
*جمعية المواهب للتربية الاجتماعية
*مرصد العدالة بالمغرب
*الائتلاف المغربي للتضامن
*الشبكة المغربية لحماية المال العام
*حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية
*جمعية الشعلة للتربية والثقافة
*مؤسسة عيون لحقوق الانسان
*جمعية التنمية للطفولة والشباب
*التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الانسان
المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *