جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

بيان عائلات المعتقلين السياسيين لبلدة بني تجيت

بيان عائلات المعتقلين السياسيين لبلدة بني تجيت:
03/09/2020
في ظل الوضع الوبائي الذي شدد الخناق على الجماهير الكادحة في هذا الوطن، و أمام الفشل الذريع لسياسة الدولة في تدبير الجائحة خاصة مع انحيازها الواضح للطبقة البورجوازية و إغذاقها بالدعم من صندوق كورونا على حساب خرمان أغلب الفئات المطحونة بمجتمعنا، و على رأسها العمال الذين أجبروا على مواصلة العمل في ظروف غير صحية، و كذا المعطلين الذين عمقت الجائحة من أزمتهم أكثر فأكثر تحت وطأة العطالة و ازدراء المجتمع و توقف الحياة العامة...
و في هذا السياق خرج أبناؤنا في احتجاجات سلمية للمطالبة بحقهم العادل و المشروع في الشغل و العيش الكريم ، و كان ذلك بدءا من يوم 10/08/2020 بعدما يئسوا من وعود دائرة بني تجيت التي انتظروها أزيد من سنتين دون جدوى تذكر، و هكذا خاض أبناؤنا المعطلون اعتصاما مفتوحا أمام دائرة بني تجيت تخللته عدة وقفات نضالية أمام قيادة و جماعة بني تجيت، و دام الاعتصام أحد عشر يوما دون أن يكثرت أي مسؤول لنضالات و مطالب أبنائنا الذين عانوا من شدة الحر نهارا و من المبيت في العراء و تقلبات الطقس المختلفة ليلا دون أن يجدوا آذانا صاغية حتى تاريخ 21/08/2020 الذي شهد أول تفاعل للنظام في شخص ترسانته القمعية من درك ملكي و قوات مساعدة قدمت من بوعرفة و عسكرت بلدة بني تجيت لتقوم بالهجوم على المعتصم و اعتقال أبنائنا : أيوب الشهبي ، محمد شيغيات ، محمد الراضي ، خالد بنعزوزي، عبد الله السعيدي، محمد الهداجي و رضوان كادي ، بعد تعنيفهم و تعنيف عائلاتهم ثم نقلهم على وجه السرعة نحو السجن المدني ببوعرفة.
و على إثر ذلك ، و إيمانا منا بمشروعية نضال أبنائنا و عدالة قضيتهم، و إيمانا بأن الإعتقال الذي طالهم لا يقتضيه لا هذا النضال الذي خاضوه، و لا ذاك الملف المطلبي الاجتماعي الذي رفعوه، و إنما هو محض انتقام من أبنائنا المناضلين داخل البلدة و المنحازين دوما لكادحيها و الفاضحين للوبيات الفساد التي تهرب خيراتها.. انطلاقا من هذا الإيمان قررنا كعائلات و منذ اعتقال أبنائنا أن نستأنف معركتهم العادلة من أجل الشغل، و التي سعى النظام بأداته القمعية لكسرها و نندد بالاعتقال السياسي الذي تعرضوا له و نفضح مختلف خلفياته.
و هكذا خضنا عدة أشكال نضاليا ببلدة بني تجيت أمام الدرك و القيادة و مركز البلدة.. قبل ان نقرر في اليوم الثاني المضي في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام نحو محكمة بوعرفة للتنديد بالمحاكمة الصورية و مؤازرة أبنائنا المضربين عن الطعام منذ اعتقالهم. لكن النظام قرر محاصرة المسيرة في وادي بوجراد المهجور حيث تنعدم شروط الحياة خاصة بعد امتداد الحصار و التضييق ليشمل المتضامنين معنا من مختلف البلدات في محاولة لعزلنا و تجويعنا، ناهيك عن الأخطار التي كانت تحف معتصمنا بقنطرة هذا الوادي من كل جانب.
و استمر الإعتصام بهذه القنطرة حتى اليوم الثاني عشر و الذي تمكنا فيه من تجاوز الجدار القمعي المفروض علينا و استئناف مسيرتنا حتى لحق بنا على مشارف بلدة بوعنان مناضلو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع بني تجيت و قدموا لنا ملتمسا بالعدول عن المسيرة و العودة لإستئناف نضالنا ببني تجيت نظرا للوضع اللاإنساني الذي أصبح يعيشه أطفالنا، و الرضع منهم على الخصوص، و كذا النساء المشاركات في المسيرة، إضافة لما تخبئه الطريق الطويلة و الخالية بين بوعنان و بوعرفة من مخاطر...
و بعد نقاش عميق و موسع مع مناضلي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع بني تجيت و ثلة من الرفاق المتضامنين مع المعركة منذ انطلاقها قررت العائلات بشكل ديمقراطي الرضوخ لملتمس الجمعية و العودة لدائرة بني تجيت حيث اعتصم أبناؤنا قبل اعتقالهم و حيث نعتصم حاليا بعد عودتنا في انتظار ثالث جلسة من جلسات المحاكمة الماراطونية التي يتعرض لها معتقلونا و التي حددت لها المحكمة تاريخ 10/09/2020.
و بناء على ذلك نعلن للرأي العام المحلي و الوطني ما يلي :
- نشيد بملتمس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع بني تجيت و نحيي الرفاق بالفرع على مساندتهم القوية لمعركتنا منذ انطلاقها
- نحيي كافة الأحزاب و المنظمات و الجمعيات و التنسيقيات و مختلف الإطارات و عموم الأحرار و الحرائر الذين تضامنوا مع معركتنا و عبروا عن رفضهم للإعتقال الظالم الذي طال أبناءنا المعطلين.
- نحيي لجنة الدفاع المكونة من خيرة أساتذة شعبنا المحامين الذين تطوعوا للدفاع عن المعتقلين من مختلف الهيئات؛ فاس، مراكش، الراشيدية، وجدة ، بوعرفة...
- نندد بهذا الاعتقال السياسي الذي طال أبناءنا المناضلين و نحمل النظام كامل المسؤولية فيما سيؤول إليه وضعهم الصحي من جراء الإضراب المفتوح عن الطعام منذ اعتقالهم.
- نعلن تضامننا التام مع كافة المعتقلين السياسيين في سجون النظام و عائلاتهم و ندق ناقوس الخطر فيما يخص المضربين منهم عن الطعام.
-نناشد الجميع على أساس المزيد من الدعم و المساندة لمعركتنا المفتوحة حتى تحقيق مطالبنا العادلة.
و ختاما نحيي كافة أحرار شعبنا و نناشد الجميع على أساس المزيد من التضحية و النضال و الصمود من أجل حرية كافة المعتقلين السياسيين و التي لن نبلغها إلا عبر تحرر الشعب بأسره.
عن معتصم العائلات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *