جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

النهج الديمقراطي بيان لا لدعم الباطرونا وتحميل تفشي الوباء للجماهير الشعبية

النهج الديمقراطي
بيان
لا لدعم الباطرونا وتحميل تفشي الوباء للجماهير الشعبية
في اجتماعها العادي بتاريخ 18 اكتوبر 2020، وقفت الكتابة الوطنية على التدهور الخطير للأوضاع المعيشية لأوسع الجماهير الشعبية بسبب السياسات اللاشعبية المتبعة من طرف النظام المخزني، منذ عقود والتي زاد من تأزيمها الانتشار السريع للوباء واستقالة الدولة من كافة مهامها الاجتماعية. فالمستشفيات والمستوصفات اصبحت عاجزة عن تلبية الطلبات الصحية للجماهير الشعبية، التي تعرف تصاعد وثيرة الوفيات في صفوفها يوما بعد يوم، بسبب قلة الاطر الطبية وضعف التجهيزات والمعدات الضرورية. اما قطاع التعليم، فيعرف تخبطا كبيرا بين ما يسمى بالتعليم عن بعد، في ظل انعدام الشروط التقنية الاساسية لذى الأسر الفقيرة التي تشكل السواد الاعظم من الشعب المغربي، والتعليم الحضوري الذي عجزت الدولة عن تلبية تدفق طلبات الاسر عليه نتيجة سياساتها التخريبية للتعليم العمومي والمدرسة العمومية لفائدة لوبي التعليم الخصوصي. امام هذا الوضع المأساوي، الذي يصر النظام المخزني على تحميل مسؤولية تفشي الوباء للمواطنات والمواطنين، تخوض الطبقة العاملة التي ترزح تحت وطأة الاستغلال البشع للباطرونا المدعومة من طرف نظامها المخزني، اشكالا نضالية بطولية متحدية مختلف التهديدات والابتزازات. فهاهم عاملات وعمال شركة " امانور" التابعة لشركة فيوليا المتعددة الجنسيات، المضربين لا زالوا مستمرين في صمودهم، لعدة شهور، بدعم من القوى الديمقراطية والنقابية. كما ان عاملات وعمال شركة "روزافلور" يخوضون اضرابات متوالية للدفاع عن حقوقهم المنهوبة من طرف الباطرونا الجشعة. اما الكادحات والكادحين بمختلف فئاتهم من فراشة وعمال المقاهي وأصحاب العربات المجرورة وغيرهم من المياومين الذين يعرضون قوة عملهم في الموقف، فإنهم يتعرضون يوميا لمضايقات وابتزازات اعوان السلطة.
ان النهج الديمقراطي، يتضامن مع نضالات العاملات والعمال الذين يناضلون ضد هضم حقوقهم البسيطة من طرف الباطرونا التي يدعمها النظام عبر منحها دعم الصناديق وتمرير القوانين لصالحها ومجحفة في حق العاملات والعمال، كما يتضامن مع الكادحات والكادحين ضحايا القمع المخزني والفلاحين الفقراء الذين يئنون تحت وطأة الجفاف، ومع ساكنة المناطق المهمشة كجرادة وبني تدجيت، التي لا زال المواطنات والمواطنون، فيها مستمرين في نضالهم واعتصاماتهم في تحد بطولي لقمع السلطات المخزنية، ويحيي عاليا صمود ونضال الرفيقين قاشا كبير ومجمد زندور ويتضامن معهما ومع الاستاذ المعطي منجب.
فالنهج الديمقراطي، اذ يحيي الوقفات الاحتجاجية التي دعت لها الجبهة الاجتماعية في مختلف المناطق، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر وصمود الطبقة العاملة وعموم الكادحات والكادحين في المدن والقرى، يدين استمرار تطبيق السياسات التقشفية، المبنية على اللجوء الهيكلي الى المديونية والمزيد من تفقير الشعب وتصفية ما تبقى من القطاعات الحيوية والمرافق الاجتماعية والوظيفة العمومية. كما يطالب بإطلاق السراح الفوري لمعتقلي الرأي من مدونين وصحافيين وناشطين ولى رأسهم معتقلي حراك الريف وجرادة وبني تدجيت.
الرباط
19/10/2020


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *