جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

غالي: “المـتأسلمون” هيجوا المجتمع وأعطوا الرسومات المسيئة للدين أكثر من حجمه

غالي: “المـتأسلمون” هيجوا المجتمع وأعطوا الرسومات المسيئة للدين أكثر من حجمه

 قال رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان؛ عزيز غالي، إن ردود الافعال اتجاه الرسومات المسيئة للدين الاسلامي والرسول بفرنسا، كانت “مبالغ فيها”، مشيرا إلى أن بعض من وصفهم بـ”المـتأسلمين”، “يحاولون الركوب على الموضوع، وهيجوا المجتمع من خلال إعطاء الأمر اهتماما أكثر مما يسحق”.

وشبه غالي في تصريح لـ”آشكاين”، النقاش المثار حول الرسومات المسيئة للدين الاسلامي والرسول، بما أثارته رواية آيات شيطانية لسلمان رشدي، بحيث يؤكد المتحدث أنه “لم يتجاوز عدد النسخ التي جرى بيعها؛ 40 نسخة في مجموع دول العالم العربي، لكن النقاش كان كبيرا بفعل التهييج”.

واعتبر رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن “التهييج الذي يقوم به “المـتأسلمين”، يسيء لصورة الدين الاسلامي، الذي أصبح مقترنا للعنف والقتل”، متسائلا “كم من شخص شهد هذه الرسومات المسيئة للدين الاسلامي والرسول، والتي نشرت بفرنسا؟”، محذرا في السياق ذاته من التهييج واستغلال الموضوع لغايات أخرى.

وشدد متحدث “آشكاين”، أن “الصراع السياسي بين فرنسا وتركيا بدأ في ليبيا؛ حول البترول الليبي، وانتقل إلى دول أخرى من خلال فتح جبهات صراع أخرى، مثال استغلال الدين الإسلامي لتصفية فعل سياسي معين”، لافتا إلى أن “الخطير في هذا الإطار هو استغلال الدين لمصالح سياسية واقتصادية معينة، بعيدة عن روح الدين ووظائفه الاساسية”.

وخلص غالي، إلى أنه بالرجوع للمواثيق الدولية وعهود حقوق الانسان التي تتناول موضوع حرية التعبير، فإنها تكفل الحرية للجميع، إلا أن هناك عقل جماعي يجب أن يُحترم، حتى لا يتم إثارة مثل هذه الردود التي شهدتها الرسومات المسيئة للدين الاسلامي والرسول”، مبرزا أن “هذه الردود كانت مبالغ فيها”، وفق تعبير المتحدث.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *