جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع طنجة*بيان حول انتهاك الحق في التمدرس*

 الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

فرع طنجة
--------------- بيان حول انتهاك الحق في التمدرس-------------
( عبر عدم إحترام مؤسسات التعليم الخاص بطنجة للقضاء)
بلغ إلى علم المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة واقعة إمتناع مؤسستين تعليميتين خصوصيتين ( مدرسة مبدعون و مدرسة أم كلثوم ) عن تنفيذ أمرين قضائيين إستعجاليين صادرين عن السيد رئيس المحكمة الإبتدائية بطنجة قضيا بإلزام المؤسستين بإعادة تسجيل التلميذتين ( ل.ش و خ.ي ) برسم الموسم الدراسي 2020/2021 تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 500 درهم عن كل يوم إمتناع عن التنفيذ.
و نظرا لأن إمتناع المؤسسات التعليمية الخاصة عن تنفيذ الأحكام القضائية يمس بهيبة السلطة القضائية و بالإحترام الواجب لقراراتها و بالحق في التمدرس مما يؤثر سلبا على الوضع النفسي للتلميذات و التلاميذ و على الوضع المادي لأولياء أمورهم فقد قرر المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان إبلاغ الرأي العام المحلي و الوطني ما يلي :
- تسجيل تضامنه مع أولياء أمور التلميذات و التلاميذ الممنوعين من إعادة التسجيل بالمؤسسات التعليمية الخصوصية و إدانته لإمتناعها عن تنفيذ الأوامر القضائية الصادرة في الموضوع .
- إشادته بالدور الإيجابي للقضاء الإستعجالي بطنجة في خلق التوازن بين مؤسسات التعليم الخاص و أولياء أمور التلميذات و التلاميذ و في حماية الحق في التمدرس و المصلحة الفضلى للطفل.
- دعوته للنيابة العامة إلى تحمل مسؤوليتها في الحفاظ على هيبة الأحكام و القرارات و الأوامر القضائية و ذلك عبر البت في الشكايات المتعلقة بالموضوع بشكل مستعجل و تفعيل المقتضيات القانونية الكفيلة بفرض إحترام السلطة القضائية و تنفيذ كل ما يصدر عنها.
- مطالبته السيد المدير الإقليمي للمديرية الإقليمية للتعليم بطنجة باتخاذ الإجراءات اللازمة بقصد الحد من تغول مؤسسات التعليم الخاص و عدم إحترامها للقانون و للقضاء.
- تجديد دعوته كل الإطارات النقابية و الحقوقية إلى تكثيف الجهود في إطار الجبهة الإجتماعية بطنجة من أجل الدفاع عن حقوق التلميذات و التلاميذ في مواجهة مؤسسات التعليم بالقطاع الخاص على حساب مستقبلهم الدراسي و القدرة الشرائية لأوليائهم.
عن المكتب المحلي
طنجة في 03 أكتوبر 2020.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *