فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بجرسيف*بيان* - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

السبت، 3 أكتوبر 2020

فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بجرسيف*بيان*

 جرسيف في 02 أكتوبر 2020

بيان
عقد مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بجرسيف اجتماعه العادي يوم 30 شتنبر 2020 وبعد اسنفاذ جدول الاعمال الذي تطرق للوضع التنظيمي والمالي للفرع وكذا للاوضاع الحقوقية بالاقليم اصدر البيان التالي:
1. حالة الحريات و الحقوق الديمقراطية بالاقليم :
☆ المعتقلين السياسيين على خلفية حراك الريف الذيم كانوا متواجدين بسجن جرسيف تم نقلهم الى سجن طنجة بعد اضراب عن الطعام قرابة 20 يوم دون الاستجابة لملفهم المطلبي ودون محاسبة ادارة السجون التي امعنت في التضييق عليهم بحرمانهم من ابسط حقوق السجناء السياسيين
☆ استمرار الاقصاء المنهجي من التوظيف والتشغيل ومن ولوج المسؤوليات في مختلف المصالح والادارات العمومية والترقي المهني والاداري بل حتى من ممارسة المهام المحددة في القانون اعتمادا على ما يسمى لدى الاجهزة السرية والسلطات بالبحث المحيطي لاستهداف المعارضين السياسيين والنقابيين والجمعويين
☆ استمرار السلطة في التضييق المنهجي والمنع لكل الهيئات والمنظمات السياسية والنقابية والجمعوية من الحق في العمل القانوني والمنظم من خلال عدم تسلم الملفات القانونية وتسليم وصولات الإيداع والتمييز والحظر من استعمال القاعات والفضاءات والحصول على المنح والاعانات رغم ان بعض الجمعيات لها صفة المنفعة العامة
☆ التمييز في تطبيق قانون الطوارىء الصحية خصوصا ما يتعلق بمنح رخص التنقل خارج الاقليم وحرمان بعض المواطنين والمواطنات للتنقل قصد العلاج بالمستشفيات الجامعية ومن يعاني من داء السرطان ويتوفر على موعد مع الطبيب مما يرتب مسؤوليات سياسية وحتى جنائية.
2. حالة الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية :
☆ الحق في الصحة والعلاج في ظل جائحة كوفيد19
☆ تفاقم عدد المصابين بالاقليم خصوصا ببلدية جرسيف وجماعة هوارة اولاد رحو حيث قارب عدد المصابين 300 وهو معدل يقارب معدلات المدن الموبوءة بالنظر لعدد الساكنة والخدمة الصحية العمومية.
☆ غياب المستشفى الاقليمي وغياب اي اجراءات استثنائية لمواجهة الخصاص الكبير في الصحة العامة قبل الجائحة ومعها رغم مطالب الفرع بإقامة مستشفى ميداني.
☆ يدعو المسؤولين بالاقليم الى تلسيط مساطر تسليم الدعم المادي الموجه حاملي المشاريع من ذوي الاحتياجات الخاصة بدل تعقيدها .. و يستنكر حرمان اخوين من هذه الفئة من تجارة التجول دون ايجاد بديل لهما لاعالة اسرتيهما.
☆ يجدد دعوته الى فتح تحقيق شامل و نزيه في كافة الخروقات التي شابت برنامج اعادة الايواء بكل من دوار الغياطة و دوار حمو و حمرية و الذي يراوح مكانه منذ 2003 و ما فتئت الدور الصفيحة تتناسل..
3. الحقوق الشغلية:
☆ كشفت الجائحة ان الاغلبية الساحقة العاملين والعاملات بقطاع الخدمات والصناعات والأنشطة الفلاحية لا يتوفرون ابسط الحقوق الواردة في مدونة الشغل على علاتها وخصوصا الحريات النقابية والسميك والسماك والاجر الاجتماعي.
☆ بينت الجائحة ان جرسيف لا تستفيد من اي برنامج تنموي حقيقي مما يفسر تضخم القطاع غير المهيكل واعداد طالبي الاعانات من صندوق كوفيد19.
☆ يسجل الفرع فشل التعليم عن بعد بالإقليم نظرا لواقع الفقر و تهميش الاقليم من حقه في التنمية رغم ان ان العاملين بالقطاع خصوصا نساء و رجال التعليم بذلوا التضحيات من اجل تلامذتهم .
☆ يسجل الفرع ضعف الاجراءات الوقائية خصوصا الاطر والمستلزمات لضمان دخول مدرسي امن حفاظا على صحة العاملين والمرتفقين مما ادى الى عدة اصابات وأثر على الدخول المدرسي شتنبر 2020
4. السطو على الاراضي السلالية:
☆ استمرار تواطؤ السلطة وبعض النواب لتفويت اراضي الجماعات السلالية لذوي المال والنفوذ على حساب ذوي الحقوق والفلاحين الفقراء والعمال الزراعيين والنساء والشباب كما حصل مؤخرا لسلاليي وسلاليات بني بويحيي التي فوتت أراضيهم لمستثمر من الدار البيضاء.
☆ رفض الجمعية المغربية لحقوق الانسان كل القوانين التراجعية الهادفة الى تصفية الاراضي الجماعية وتدعو السلاليين الى رفض هذا المخطط
☆ يرفض فرع الجمعية اقتراح السلطة بتمليك 10 هكتارات قبل جرد واحصاء كل السلاليين وذوي حقوقهم واجراء كل التحقيقات المتعلقة بالترامي والكراء غير المؤدي والقروض الممنوحة للمضاربين والمحتالين على المنطقة باسم الاستثمار وايضا التجاوزات والتبديد والهدر الذي تعرض له الغلاف المالي من مخطط المغرب الاخضر الموجه للإقليم كما يجب التحقيق في استنزاف الفرشة المائية.
☆ يستغرب الفرع اجراء اعفاء ونقل مدير المياه والغابات عوض فتح تحقيق شامل ومعمق في نهب وتدمير غابة الارز وغطاء اكليل الجبل منذ تسعينيات القرن الماضي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق