جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

بيان المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعمال الزراعيين

 بيان

المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعمال الزراعيين يطالب بتفعيل الالتزام الحكومي بالمساواة بين SMIG وSMAG وباعتبار العاملات والعمال الزراعيين فئة تتواجد في الصفوف الامامية في مواجهة الوباء وتمتيعهم بالأسبقية والمجانية في التلقيح ضد الفيروس ،ويساند نضالات العاملات والعمال ويدعوهم للاستعداد للتصدي الوحدوي لاستمرار التمييز وللتسريحات الجماعية و الاعتداءات على الحريات النقابية.
عقد المكتب الوطني الموسع للنقابة الوطنية للعمال الزراعيين اجتماعه اليوم 27 نونبر وكان الاجتماع مناسبة تدارس فيها المكتب تقريرا عاما وتقارير محلية وجهوية تناولت الوضع الوطني وأوضاع العاملات و العمال الزراعيين في الضيعات ومحطات التلفيف ونضالاتهم عبر التراب الوطني كما استعرض المكتب الوطني إمكانيات النضال الوحدوي في ضل الجائحة من أجل التذكير بتضحيات وأوضاع ومطالب العاملات والعمال الزراعيين وفي ختام هذا الاجتماع يبلغ المكتب الوطني لعموم العمال الزراعيين نساء ورجالا والرأي العام الوطني ما يلي:
1يقدرعاليا مساهمة الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي في تعزيز صمود مركزنا الاتحاد المغربي للشغل، في مواجهة السعي الحكومي المحموم لتمرير القانون التكبيلي للإضراب عبر البرلمان ،وفرض قانون التحكم في نقابات العمال وتفويت مصحات الضمان الاجتماعي للخواص ،والمناورة لضرب مكتسبات العمال القانونية القليلة في مدونة الشغل خدمة للباطرونا الجشعة.
2 يدعو عموم العاملات والعمال الزراعيين الى الوحدة في النقابة الوطنية للعمال الزراعيين والاستمرار ومواصلة للدفاع عن مكتسباتهم ولتحقيق مطالبهم وفي مقدمتها المساواة بينSMIG و SMAG ووقف التسريحات الجماعية بذريعة جائحة كورونا والدفاع عن الحريات النقابية
3يطالب وزير الفلاحة باسترجاع الضيعات الفلاحية التي يستحوذ عليها خواص لم يحترموا عقود الاستثمار ويواصلون ضرب حقوق ومكتسبات العاملات والعمال الزراعيين وفي مقدمتها الضيعات المفوتة لشركات مليح اكري بالقنيطرة وSAAG وأملاك أوملالة وGOLDENEXORES TRADING و جود اكري بسيدي قاسم وحوامض تارودانت وضيعة السلام وكابي اكرو في بنتي ملال.
4يطالب الحكومة باعتبار العاملات والعمال الزراعيين ضمن فئات العاملة في الصفوف الأمامية لمواجهة الجائحة ،وتمكينهم من الأسبقية في التلقيح المجاني ،تقديرا للظروف الخطيرة التي يتم نقلهم وتشغيلهم فيها.
5 يجدد دعمهم نضالات العاملات والعمال الزراعيين ببلادنا وفي مقدمته العاملات والعمال المضربين في صوبروفيل وروزافلور وsaoas بشتوكة ايت باها وأملاك الدليمي وبسيدي قاسم ويطالب بإسقاط المحاكمات الصورية ووقف الاستنطاقات الترهيبية التي يتعرض لها عمال ضيعة MLIAGRI من طرف درك القنيطرة.
6 يحمل وزارة الشغل تداعيات لتعليق النظر في نزاعات الشعل الفردية والجماعية من طرف المفتشين المضربين لفرض الاستجابة لمطالبهم العادلة، يجدد مطالبته بتمكين جهاز تفتيش الشغل من الوسائل القانونية والموارد البشرية والتحفيزات الكافية وتخليقه وتقريبه من التجمعات العمالية لكي يضطلع بالأدوار الحيوية المنوطة به.
7بمناسبة اليوم الدولي مناهضة للعنف ضد النساء الدي يصادف 25 نونبر من كل سنة ،يؤكد المكتب الوطني على ضرورة تكاثف جهود القوى النسائية المناضلة لفضح العنف المادي والرمزي المسلط على العاملات لزراعيات بحرمانهن من الشغل القار والنقل الامن ،والتميبز في الأجور والمعاملة والتحرش والاستغلال الجنسي.
8يساند نضالات مستخدمي المحافظة العقارية والتقنيين ونساء ورجال التعليم والصحة ويحيي صمود عمال شركتي أمانور والطرق السيارة.
9يجدد تضامن العمال الزراعيين مع أشقائهم الفلاحين الكادحين ويساند مطالبتهم للحكومة بالتعجيل بدعمهم واسقاط الديون التي تثقل كاهلهم.
المكتب الوطني


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *