غالي: ننتظر أن يكون القضاء مستقلا في قضية الريسوني - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الأحد، 22 نوفمبر 2020

غالي: ننتظر أن يكون القضاء مستقلا في قضية الريسوني

 غالي: ننتظر أن يكون القضاء مستقلا في قضية الريسوني


انتهت أشواط التحقيقات التي باشرها قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء في ملف الصحفي سليمان الريسوني رئيس تحرير جريدة “أخبار اليوم” يوم الخميس الماضي، بعد قضائه ستة أشهر من الاعتقال الاحتياطي، وسيحال الملف على الجلسات، بعد تحديد تاريخها.

وفي هذا السياق قال عزيز غالي رئيس “الجمعية المغربية لحقوق الانسان” في تصريح “للأهم 24” كنا نطالب قبل ست أشهر بمتابعة الصحفي سليمان الريسوني في حالة سراح، مضيفا أنه مع الأسف النيابة العامة ارتأت عكس ذلك وهو الآن معتقل في ظل ظريفة جائحة كورونا.

وأوضح “عزيز غالي” أن التحقيق انتهى الآن وننتظر تكييف التهمة وتحديد الجلسة، كما ننتظر من القضاء ان يعيد الثقة للمواطنين من خلال التزام الحياد في ملف الريسوني لأن الملف منذ بدايته ملف فارغ وهذا ما بدا خلال تتبعنا مع هيئة الدفاع.

واورد المتحدث في تصريحه أننا ننتظر ان يكون لدينا قضاء مستقل قادر على احقاق الحق وارجاع الثقة للقضاء المغربي، مشددا على ان قضية سليمان الريسوني تم التتبع لها من طرف من خلال تدوينة.

وأضاف المصدر ذاته ان العشرات من التدوينات والتي تتحدث حول خروقات كثيرة وشكايات لمواطنين حول المصحات الخاصة إبان الجائحة لم تتدخل فيها النيابة العامة، ولم نرى القضاء يتحرك لفتح تحقيقات كما فعل مع الصحفي سليمان الريسوني.

هذا ووفق المتحدث أن لأمر هنا فيه كيل بمكيالين، امام تدوينة يتم اعتقال صحفي بينما يتم التغاضي على تدوينات وشكايات كثر لمواطنين ولم يفتح فيها أي تحقيق.

هذا وكان الريسوني قد اعتقل يوم 22 ماي أمام بيته، بسبب تدوينة تتهمه بالاعتداء الجنسي، ليقرر وكيل الملك متابعته في حالة اعتقال بتهمة “هتك العرض بالعنف والاحتجاز”، ويودع في السجن بعد أيام من اعتقاله.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق