جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

النهج الديمقراطي الكتابة الجهوية مراكش/آسفي بيان

 النهج الديمقراطي

الكتابة الجهوية مراكش/آسفي
بيان
انعقد المجلس الجهوي للنهج الديموقراطي لجهة مراكش/آسفي عبر التقنية الرقمية في دورة عادية يوم الأحد 10يناير 2021 --دورة انتفاضة يناير1984 المجيدة --تحت شعار "المجد لشهداء الشعب المغربي والخزي والعار لكل المطبعين الخونة ".
وبعد الوقوف على الوضع التنظيمي بالجهة والنقاش والتداول بشأنه خصوصا ما يتعلق منه بخطة بناء حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين وبعد تحليل ونقاش لمختلف سمات الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي...بالجهة ومختلف تطوراته وارتباطاته بالوضع العام وطنيا واقليميا ودوليا يعلن ما يلي:
■رفضه المطلق والقاطع للإعلان الرسمي للنظام المخزني عن ترسيم تطبيع علاقاته مع الكيان الصهيوني الغاصب وانخراطه في المشروع الامبريالي الصهيوني الذي ما فتئ يصادر الأرض وحق الشعوب في التحرر والانعتاق من قيود التبعية وتقرير مصيرها السياسي وتملك قراراتها السيادية.
■يدعو كل القوى والهيئات الرافضة للتطبيع والمدعمة لكفاح الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في دولة مستقلة ديموقراطية عاصمتها القدس إلى الرفع من وتيرة دعمها لإسقاط اتفاق العار والخيانة.
■يعبر عن قلقه البالغ من تواصل مسلسل الإجهاز على الحقوق والحريات الأساسية وفي مقدمتها الحريات النقابية حيث اطلقت السلطات المخزنيةيد الباطرونا تحت ذريعة الجائحة والإجراءات الاحترازية المرافقة لها لأجل تعميم الطرد والتسريح في انتهاك فاضح لكل الحقوق الشغلية المكتسبة للطبقة العاملة دون حسيب معمقة بذلك واقع الهشاشة والتفقير ناهيك عن القمع والمنع الذي يطال مختلف الاحتجات الشعبية والعمالية والمناهضة للتطبيع المذل الداعية لاسقاطه ..كل هذا في ظل أزمة هيكلية خانقة زاد من ضراوتها السياسات الممنهجة للتضييق على كل القوى المناضلة التواقة للحرية والديموقراطية والعدالة الاجتماعية وانتكاسة حقوق ومكتسبات عقود من النضال المرير عبر سن قوانين تراجعية كالقانون التكبيلي للإضراب والقانون التصفوي للنقابات...
كما وقف المجلس الجهوي على هول الكوارث الطبيعية التي يعرفها المغرب جراء التساقطات المطرية الاخيرة و يسجل في هذا الباب ان ما عرفته مدن و بوادي المغرب ليس بالشيء العارض و لا المفاجيء بل هو نتيجة حتمية للسياسات العمومية الطبقية , اللاشعبية واللاوطنية التي نهجها النظام المخزني و اجهزته المختلفة منذ عقود خلت كما انها نتيجة طبيعية لاشكال من التدبير و التسيير موسومة بالفساد و الزبونية و الارتجالية لنخب سياسية انتهازية وريعية فاقدة لكل مشروعية تاريخية او شعبية . كما سجل باسف بالغ التدهور المريع لمختلف الخدمات و التجهيزات الصحية لعموم المؤسسات الصحية بالجهة . لقد اثبتت الجائحة بوضوح كامل ان مستوى الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات , سواء تعلق الامربمرض كوفيد19 او بغيره من الامراض لا يرقى الى المستوى المطلوب و لا يمكنه ضمان حفظ صحة المرضى و المصابين , وعلى الرغم من كل النوايا المعلنة من طرف المسؤولين الا ان الوضع العام لم يعرف اي تحسن يذكر سواء بالنسبة للمرضى او بالنسبة للاطقم الصحية العاملة في الميدان . لكل هذه الاسباب فان المجلس الجهوي لجهة مراكش/آسفي يطالب بالآتي:
■وقف كل اشكال القمع والتضييق الذي تواجه بها الاحتجاجات الشعبية و النضالات النقابية و صيانة حق الجماهير في الاحتجاج السلمي و سن سياسات اجتماعية واقتصادية تضمن الحقوق و الحريات وتصون شروط العيش الكريم .
■اطلاق سراح كافة المعتقليين السياسيين و معتقلي الراي والمعتقلين على خلفية الانتفاضات الشعبية ووقف المتابعات والمحاكمات في حق الصحافيين و المدونين و المثقفين والمناضلين النقابيين والحقوقيين . ■محاسبة المسؤولين عن تدبير الشان المحلي بمختلف مستوياتهم عن كل السياسات و البرامج السابقة و التي ادت الى نتائج كارثية على حياة المواطنين المغاربة خاصة الفقراء و الكادحين منهم..
■مطالبته برفع يد الداخلية والأجهزة الأمنية وصايتها عن مباريات الوظيفة العمومية حيث أضحت هي المخولة بالانتقاء والإقصاء من بين الشباب المناضل والممانع.
■رفع الحصار والتضييق الذي تتعرض له بعض فروع النهج الديمقراطي بحرمانها من وصولات الإيداع وبطرق ملتوية اما برفض استلام الملف القانوني او خلق العراقيل والتسويف.
■دعوة كل القوى و الهيئات المناضلة الى العمل الوحدوي في اطار جبهة موحدة و التصدي لكل اشكال التراجعات و الانتهاكات و مواجهة كل اشكال التطبيع و من اجل فك الارتباط مع الامبريالية.
المكتب الجهوي:مراكش/آسفي
بتاريخ 10/01/2021.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *