جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع صفروبيان

 الجمعة 1 يناير 2021

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع صفرو
بيان
المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو يعلن عن تضامنه المطلق واللامشروط مع عمال شركة سونطرام ؛ ويطالب بتفعيل محاضر الحوارات ؛ ويحمل مسؤولية مايقع من خروقات لقانون الشغل للسلطة المحلية ولمفتشية الشغل العاجزين عن إرغام الشركة على تطبيق قانون الشغل - على علاته -
يتابع المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو باهتمام و قلق شديد مسلسل معاناة عمال شركة سونطرام بسد مداز بإقليم صفرو، و ما واكبها من احتجاجات منذ سنة 2019 للمطالبة بحقوقهم الشغلية المشروعة.
كما يتابع المكتب المحلي للجمعية ما آل إليه الوضع البيئي بالمدينة و الإقليم بسبب :
** الاستغلال البشع و المبالغ فيه للمياه الجوفية.
** تكاثر مقالع الرمال و الحصى و مدى تأثيرها على التجمعات السكنية و الفرشة المائية ؛ و عدم احترام دفاتر التحملات ذات الصلة بالقانون.
** تماطل المجلس الإقليمي و الجماعات المحلية القروية و الحضرية في إنجاز و تهييء مطرح جماعي عمومي بعد أن ثبت التأثير السلبي و الخطير للمطارح العشوائية (بودرهم نموذج).
و عليه ؛ و إذ أن مواقف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان واضحة فيما يتعلق بالحقوق الشغلية و الحق في الصحة و البيئة الصحية السليمة ؛ فإن المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو يؤكد على ما يلي :
1- مطالبته إدارة شركة سونطرام بالاستجابة الفورية لمطالب العمال في احترام تام لمقتضيات و مواد مدونة الشغل - على علاتها -. و تأكيده على استعداده المبدئي لدعم و مؤازرة عمال الشركة في معاركهم النضالية من أجل انتزاع حقوقهم كاملة.
2- مطالبته السلطات المحلية بتحمل مسؤولياتها في الحفاظ على بيئة تراعي صحة المواطنين - خصوصا و أننا إزاء انهيار ملحوظ للمنظومة الصحية.
3- تأكيده على كونية وشمولية حقوق الإنسان وعلى ترابطها وعدم قابليتها للتجزيء بقدرما يؤكد على أهمية التنوع البيولوجي ؛ كجزء ضروري للتمتع بباقي الحقوق ؛ في الحفاظ على الحياة فوق كوكب الأرض وعلى مسؤولية الجيل الحالي في حق الأجيال اللاحقة في نظام ايكولوجي خال من التلوث ويخدم استمرار الحياة بشكل طبيعي.
عن المكتب المحلي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *