جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

دعم مطلق للمعارك العمالية وإدانة لتواطؤ السلطة مع المشغلين في انتهاك الحقوق الشغلية والتضييق على الحق النقابي

 *** الشبكة الوطنية للحقوق الشغلية ***

***** "تقاطع" ******
**** لجنة المتابعة ****
*** دعم مطلق للمعارك العمالية وإدانة لتواطؤ السلطة مع المشغلين في انتهاك الحقوق الشغلية والتضييق على الحق النقابي ***
.
.
تتابع شبكة "تقاطع" للحقوق الشغلية المعارك النضالية التي تخوضها الشغيلة المغربية في مختلف القطاعات والمناطق للدفاع عن حقوقها المشروعة وللاحتجاج على التجاهل الحكومي لمطالبها والقمع المخزني لنضالاتها. هذه النضالات التي تصاعدت بالموازاة مع الهجوم الذي يقوده تحالف الباطرونا والسلطة والقضاء الطبقي على الحق النقابي وعلى الحقوق الشغلية بشكل عام. لذا فإن شبكة "تقاطع" للحقوق الشغلية التي ما فتئت تواكب نضالات الطبقة العاملة، تؤكد دعمها المطلق لكافة المعارك العمالية، ومن ضمنها:
** نضالات العاملات والعمال الزراعيين المنضوين في الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي والتي تتوجها بحملة وطنية ما بين 20 فبراير و2 مارس 2021 تحت شعار "متضامنون ومتضامنات ضد الحكرة والتمييز وهضم الحق النقابي". وهي الحملة التي تشمل عدة محطات نضالية وضمنها قافلة تضامنية لأماكن اعتصام عاملات وعمال سوس ماسة، لما ترمز إليه هذه المنطقة من استغلال بشع للطبقة العاملة وقمع فظيع للنقابيات والنقابيين بتواطؤ السلطة والقضاء الطبقي.
** المعركة البطولية المتواصلة التي تخوضها التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من أجل حقهم المشروع في الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية ودفاعا عن المدرسة العمومية. وتدين شبكة "تقاطع" مختلف أشكال القمع والتضييق التي تتعرض إليها الاحتجاجات التي تنظمها هذه التنسيقية وفروعها والتي غالبا ما تنجم عنها إصابات في صفوف المحتجين، كما جرى في الأسابيع الأخير بكل من البيضاء وإنزكان وفاس ومارتيل وسوق الاربعاء الغرب والجديدة والصويرة... كما أن شبكة "تقاطع" تساند وتدعو لإنجاح البرنامج النضالي المتواصل للتنسيقية على شكل اعتصامات إنذارية وحمل الشارة يوم 25 فبراير وإضراب وطني يومي 3 و4 مارس 2021.
** المعركة التي يخوضها، منذ سنوات، مستخدمو قطاع الماء الصالح للشرب القابعون في السلاليم الدنيا ضدا على قرار الحكومة القاضي بحذف سلاليم العار بهذا القطاع الاستراتيجي. هذه المعركة تستمد مشروعيتها من النضالات التاريخية التي خاضتها شغيلة القطاع العمومي وانتهت بإصدار المرسوم الوزاري رقم 2.10.62 المؤرخ في 17 مارس 2010، وأيضا نظرا للوضعية المادية والمعنوية المزرية التي تعيشها فئة أعوان التنفيذ بقطاع الماء الشروب. لذا فإن شبكة "تقاطع" تعبر عن مساندتها المطلقة للنضالات التي يخوضها هؤلاء المستخدمون سواء داخل نقاباتهم القطاعية أو في إطار التنسيقية المستقلة لأعوان التنفيذ التي دعت لإضراب وطني يومي 25 و26 فبراير الجاري، وتطالب الإدارة العامة والحكومة بالإسراع في رفع الحيف عن هذه الفئة وتسوية وضعيتها الإدارية والمهنية بشكل منصف وعادل.
** انتفاضة عاملات وعمال معمل بوجو- ستروين بالقنيطرة والتي عرت على واقع الاستغلال والقهر الذي تعانيه الطبقة العاملة بهذه المؤسسة. هذا الواقع المزري تعبر عنه المطالب البدائية للعمال والمتمثلة في تحديد ساعات العمل وتعويض الساعات الإضافية واحترام أوقات الراحة والعطل طبقا لقانون الشغل، فضلا عن المطالبة بالتصريح في الضمان الاجتماعي وتعميم المنح المستحقة والكف عن إهانة العاملات والعمال واحترام كرامتهم... كما فضحت هذه المعركة العمالية تواطؤ السلطات المغربية التي، بدل إلزام الشركة باحترام معايير الشغل، فرضت تطويقا أمنيا حول المعمل في نفس الوقت الذي كانت فيه إدارة الشركة تضغط على أعضاء المكتب النقابي لتوقيع استقالات جاهزة من النقابة.
** كفاحات عمال المناجم ضد الاستغلال المفرط وتدهور ظروف العمل، لا سيما تلك المتعلقة بالمخاطر المهنية، فيما الشركات الرأسمالية تحقق ارباحا متنامية. ومن هذه النضالات ما تشهده مناجم جبل عوام لشركة تويسيت منذ بداية هذا العام، حيث انتهى شوط إلى انتزاع مكاسب أولية، وجاء احتجاج آخر نتج عنه تفاوض لا زال جاريا. وذلك كله في ظل تزايد وعي المكونات النقابية بضرورة اتقاء مناورات الإدارة الرامية إلى تقسيم الصف العمالي بقصد إضعافه.
*** لجنة المتابعة لشبكة "تقاطع"
****** 23 فبراير 2021


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *