جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

اليوم العالمي ضد الفقر*الجمعية المغربية لحقوق الإنسان - فرع جرسيف

 الجمعية المغربية لحقوق الإنسان - فرع جرسيف تخلد اليوم العالمي لمناهضة الفقر بوقفة بساحة بئر انزران.






جزء من كلمة الجمعية المغربية لحقوق الانسان بجرسيف في إطار تخليد اليوم العالمي لمناهضة الفقر 17 أكتوبر 2021 بساحة بئر انزران تحت شعار "جميعا ضد الفساد من أجل القضاء على الفقر و ضمان العيش الكريم"
نص كلمة الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع جرسيف خلال وقفة تخليد اليوم العالمي للقضاء على الفقر
النص الكامل للكلمة :
"نيابة عن مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع جرسيف , احييكم عاليا على تلبية نداء الفرع , كما احيي الصحافة المحلية على التغطية .
تحت شعار " جميعا ضد الفساد من اجل القضاء على الفقر وضمان العيش الكريم " الجمعية المغربية لحقوق الانسان خارجة تحتج في كل المدن الى جانب اطارات حية اخرى بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر اللي كتخلدو الحركة الحقوقية عبر العالم . في سياق وطني عام يتسم بالهجوم المتواصل على كافة الحقوق انسجاما والموقع التبعي للدوائر الامبريالية والصناديق المانحة , بالدارجة , الدولة كتغرق البلاد فالمديونية اللي تتجاوز 90 % من الناتج الداخلي الخام وطبعا الكادحين الفقراء والطبقة المتوسطة هم من يدفعون ثمن هاد السياسة اللاشعبية التي ينهجها النظام المخزني
ومن بين هذه السياسات الخاضعة لاملاءات الابناك الدولية . الهجوم على صندوق المقاصة وتحرير الاسعار وبالتالي الارتفاع المهول والملحوظ في اغلب المواد الاستهلاكية حيت بلغت الزيادة في بعض المواد 30 % معمقة بذلك القدرة الشرائية للمواطنين خاصة بعد تسريع عد د من العمال والمستخدمين في القطاع الخاص بمبرر تداعيات كوفيد 19 .الى جانب الاستمرار في الاجهاز على القطاعات الحيوية كالتعليم والصحة والشغل .
هدا الوضعي الوطني يرخي طبعا بظلاله على ما هو محلي , اذ نسجل على مستوى الحق في الشغل والحقوق الشغلية : انتشار البطالة سواء في صفوف حاملي الشهادات الذين يتظاهرون باستمرار ولا يجدون امامهم سوى الوعود الزائفة والتخويف والترهيب .....وتارة التهديد من طرف السلطات المحلية كان اخرها ارسال احد المعطلين المعتصمين الى المستشفى بعد ان اصيب بانهيار عصبي جراء الاستفزاز المتكرر وكذلك ارتفاع البطالة في صفوف ذات اليد بالنسبة للطبقات الشعبية التي لم يتسنى لها الولوج الى التعليم ولا ايجاد شغل يضمن لهم العيش الكريم وانتشار التسول ..
عدم احترام قوانين الشغل في مختلف وحدات الانتاج ولا في المؤسسات الخاصة ...الى جانب الاستغلال المزوج لعمال النسيج عبر اقحامهم في الصراعات الحملات الانتخابوية في تحد سافر للقوانين وتحت الحماية الدائمة للسلطة .
اما على مستوى لحق في الصحة , لقد نظمت وشاركت الجمعية المغربية لحقوق الانسان الى جانب الاطارات المناضلة الاخرى مئات من الوقفات الاحتجاجية والمظاهرات من اجل اخراج المستشفى الاقليمي الى حيز الوجود ولا زالت دار لقمان على حالها وبدلك مازالت معانات المرضى مستمرة خصوصا المعطلين المفروض عليهم الاداء قبل الفحص .
والوضع ذاته بالنسبة للتعليم في جرسيف اذ نسجل عودة الاكتضاض الى القسم مع الغاء التفويج , كما نسجل الخصاص المهول في الموارد البشرية نتيجة التخبط والعشوائية والتدبير الزبوني وعدم الاشراك الفعلي للنقابات في مختلف العمليات . وفي هذا الباب لا يفوتنا اان نشير الى فضيحة طرد مربيات التعليم الاولي الست واللواتي يخضن اعتصاما امام المديرية الاقليمية للتربية والتكوين في تجاهل تام للعقليات البيروقراطية التي اغلقت بابها امامهن وامام المرتفقين .اننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان نتضامن مع معاركهن ونطالب بارجعاهن الى عملهن وايقاف التلاعب والمزاجية بهدا القطاع الحيوي .
نسجل وجود مؤسسات تعليمية بدون اسوار كاعدادية الادريسي مما يهدد السلامة الجسدية للاطفال والعاملين بالمؤسسة .
امام على مستوى الحقوق الاخرى نسجل , نسجل استمرار السطو والترامي على اراضي ذوي الحقوق بمبرر تشجيع الاسثتمار نموذج قبيلة الزركان التي تدافع على اراضيها الجماعية بالشويبير والتي تتوفر فيها على الرسم العقاري للملكية الجماعية لهذه الارض .وفي هذا هذا الاطار تطالب الجمعية المغربية لحقوق الانسان بانصاف قبيلة الزركان والكف عن انحياز السلطة الاقليمية في في هذ الملف .
اما في ما يخص السكن والبنية التحتية نسجل تماطل الجهات المسؤولة في انجاز الحي الصناعي المبرمج منذ التسعينات . كما نسجل استمرار الفساد واقصاء بعض المعنيين ببرنامج اعادة هيكلة السكن الغير اللائق المبرمج منذ 2003 بغياطة وحمو .....
لا يفوتنا ان نعلن تضامننا لمقصيين ومنهم المعطل والبائع المتجول مصطفى كارح الذي تم اقصائه من اعادة اعادةالهيكلة ومن الكشك الذي وعدوه به كبديل اقتصادي على نشاطه الحالي المعيشي .
لا يفوتنا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان رفضنا للتطبيع مع الكيان الصهيوني ضدا على ارادة الشعب المغربي
وفي الاخير لا يفوتنا التنديد بما تعرضت له التنسيقية الوطنية للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من قمع وتنقيل واعتقالات وتدعوا الى فتح الحوار والوصول الى حل عبر الادماج في اسلاك الوظيفة العمومية والتراجع على تسليع التعليم ."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *