جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

استعمال القمع العنف الجسدي واللفظي في وقفة حزب النهج الديمقراطي امام وزارة الداخلية*سعيد رحيم

 ردت السلطات العمومية اليوم الاثنين 18 يوليوز 2022 على التظاهرة السلمية الذي دعا حزب النهج الديمقراطي إلى تنظيمها أمام مقر وزارة الداخلية بالرباط، لتأكيد حقه في استعمال قاعة عمومية لعقد مؤتمره الوطني الخامس ، باستعمال القمع العنف الجسدي واللفظي.

وردد أعضاء الحزب الذين احتشدوا على بالشارع المؤدي إلى مقر الوزارة شعارات تؤكد حق الحزب في استعمال القاعات العمومية لعقد مؤتمره الوطني ومزاولة أنشطته السياسية المعتادة.
وألقى مصطفى براهمة الكاتب الوطني للحزب كلمة وسط طوق أمني مشدد ندد فيها بما تتعرض له الحريات العامة في البلاد من قمع وتضييق ومنع ومنها عدم الترخيص للحزب بعقد مؤتمره الوطني مبرزا زيف الشعارات الرسمية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان.
كما جدد التأكيد على مواقف حزبه المساندة لنضال الشعب الفلسطيني باعتبار قضيته قضية وطنية، وأدان مجددا مسلسل التطبيع مع الكيان الإسرائيلي.
ومعلوم أن الحزب سبق له منذ عدة شهور أن راسل السلطات العمومية للترخيص له بعقد مؤتمره الوطني الخامس بإحدى القاعات العمومية بالرباط أو الدار البيضاء، لكن بقي طلبه بدون رد "قانوني".
ويعتبر حزب النهج الديمقراطي سليل الحركة الماركسية اللينينية "إلى الأمام"، التي تأسست في السرية في مطلع سبعينيات القرن الماضي. ودخل الشرعية عام 1995, وعقد خلال هذه المدة أربع مؤتمرات وطنية فضلا عن المؤتمر التأسيسي.
ويلح قانون على الأحزاب تنظيم مؤتمراتها الوطنية خلال خمس سنوات، لكي تكون في وضعية قانونية سليمة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *