الجمعية المغربية لحقوق الإنسان( فرع القصيبة) بيان إلى من يهمه الأمر
القصيبة يوم الأربعاء 17 ماي 2023.
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
( فرع القصيبة)
بيان إلى من يهمه الأمر
تلقينا باستغراب و بقلق كبيرين ، في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقصيبة ، إقدام مستخدمي الوكالة التجارية المحلية التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، على نزع ومصادرة عدد كبير من "عدادات الطاقة الكهربائية" لعدد كبير من المساكن ، بدعوى عدم استكمال تلك المساكن ، لأشغال البناء ، رغم التزامهم ووفائهم بتأدية فواتير استهلاك الكهرباء في وقتها ورغم غلائها ، تلك المصادرة التي ترتب عنها حرمان عدد كبير من الأسر الفقيرة من الكهرباء ، (هذه الخدمة الحيوية)، التي ترتبط بها مصالح وحقوق مختلف الفئات ، من شيوخ و مرضى و أطفال ونساء ومن هم في وضعية إعاقة،( بسبب قطع الكهرباء على ثلاجات حفظ الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة ، حرمان التلاميذ والطلبة من الإنارة الضرورية لمراجعة دروسهم على بعد أيام معدودة عن فترة الإمتحانات النهائية ، حرمان من عدد من الحقوق الأخرى المرتبطة بالكهرباء. ..........) .
إننا في الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقصيبة ، نعلن للرأي العام و للمسؤولين في مختلف مستوياتهم مايلي :
1) - نرفض رفضا قاطعا مقايضة حقوق المواطنين البسطاء في الاستفادة من الكهرباء مع وضع شروط تعجيزية أمامهم من قبيل : "الكهرباء مقابل استكمال أشغال البناء" ، في ظرفية عصيبة اتسمت بتوالي الجوائح على المواطنين ، من جائحة كورونا ، الجفاف وندرة المياه ، تفاقم البطالة ، تدهور القدرة الشرائية والفقر والغلاء الفاحش الغير المسبوق حيث شبح الجوع يخيم في كل مكان ..........
كل هذا لم يثني المسؤولين عن قطاع الكهرباء ، من معاقبة الأسر الفقيرة عن عدم استكمالها لأشغال البناء .
2) - ندعو المسؤولين كل في موقعه،( المسؤولين عن القطاع ، المجالس الجماعية و ممثلي السلطة المحلية )، إلى العمل على إرجاع الأمور إلى نصابها بما يضمن تسهيل استفادة كل المواطنين / والمواطنات على قدم المساواة من خدمات الكهرباء ، بما هي أولا وقبل كل شيء ، حق من حقوق الإنسان ، وبما يلغي تلك الشروط التعجيزية التي تضعها بعض الجهات كحاجز أمام المواطنين لمنعهم من الاستفادة من حقوقهم الأصلية والثابتة.
عن المكتب المحلي .

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق