جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

حزب النهج الديمقراطي العمالي و بناء حزب الطبقة العاملة و الكادحين*موقع gil24

 حزب النهج الديمقراطي العمالي و بناء حزب الطبقة العاملة و الكادحين

عن موقع gil24

يوم الاحد 28 ماي 2023 بمقر cdt وجدة، أمسية سياسية بامتياز نظمها حزب النهج الديمقراطي العمالي بجهة الشرق، في موضوع “راهنية بناء حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين” من تأطير الرفيق جمال براجع الامين العام للحزب.

الرفيق جمال ألح في مداخلته على ضرورة بناء حزب الطبقة العاملة وفق مبادئ الديمقراطية والاشتراكية قادر على التعبير عن مصالحهم وتطلعاتهم نحو التحرير من الاستغلال وتحسين اوضاعهم المعيشية، وأشار جمال الى ان العمل النقابي هو أداة للصراع الاقتصادي والعمل الحزبي أداة للصراع السياسي.

وأكد على أن بناء حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين من شأنه مواجهة تغول الدولة المخزنية وأدواتها القمعية والسياسية.

حضر هذا الأمسية اطياف سياسية ونقابية وجمعوية حقوقية بمدينة وجدة.

وجدة- احمد عاشور


حزب النهج الديمقراطي العمالي بالشرق يستضيف الأمين العام الوطني جمال براجع بمدينة وجدة لتأطير عرض سياسي حول موضوع "راهنية بناء حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين"


نظم حزب النهج الديمقراطي العمالي عرضا سياسيا بمقر الك.د.ش بمدينة وجدة مساء يوم الأحد 28 ماي 2023 تناول تفسير "راهنية بناء حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين" والاشكالات المرتبطة بسيرورة بناء الحزب لتنظيم الطبقة العاملة سياسيا والدفاع عن مصالحها الاستراتيجية في القضاء على نظام الاستغلال وتحقيق مهام الثورة الوطنية الديمقراطية الشعبية بأفق التغيير الاشتراكي والشيوعي ، وارتباط سيرورة بناء الحزب بجدلية العمل والنضال في السيرورات الأخرى ومنها :

سيرورة بناء وتوحيد وتنويع التنظيمات الذاتية المستقلة للجماهير الشعبية وخاصة العمالية وتقوية الحركة النقابية والحركة الاحتجاجية وتنظيمها .

سيرورة بناء وتقوية جبهة الطبقات الشعبية من خلال السعي إلى توحيد النضالات الشعبية وبناء الجبهات التكتيكية المختلفة .

سيرورة بناء التضامن النضالي الأممي من خلال بناء أممية ماركسية لتوحيد الماركسيين والاستفادة من الإرث العظيم للحركة الشيوعية العالمية.

وبعد أن تناول العرض الظروف والتناقضات الدولية والمحلية وخصائص الصراع الطبقي فيها والإشكالات الفكرية والسياسية التي يتطلب الصراع الطبقي استحضارها لمقاومة واقع الرأسمالية وما تهيئه للبشرية من مزيد من الاستغلال ومن فظائع وجرائم وحروب ومآسي ضد الانسانية. خصص جزءا مهما من المداخلة للحديث عن سبل المواجهة لسياسة الكتلة الطبقية السائدة التبعية اللاشعبية ، وعن دور الحزب البروليتاري وحلفائه في هذه المهمة .

وبعد ذلك تم فتح نقاش عميق سمحت التفاعلات والتدخلات الغنية بالوقوف على واقع نضالات الشعب المغربي وواقع الحركة اليسارية بصفة عامة والمهام المطروحة على اليسار التقدمي المناضل عموما وعلى الماركسيين اللينينيين خصوصا . 

كما سجلت إيجابية هذا النوع من الأنشطة السياسية المفتوحة التي تسمح بوضوح الأفكار والرؤى وبرسم الآفاق المستقبلية كما تم التأكيد على أهمية امتحان الأفكار بالممارسة النضالية في إطار وحدة النظرية والممارسة وامتحانها في خضم الصراع الطبقي والمجتمعي من أجل مجتمع الديمقراطية الشعبية ثم الاشتراكية وتم انتقاد "الماركسية المدرسية" التي تطرح على نفسها مهام النقد والتفكيك بدون أن تطرح مهام عملية وتنظيمية بديلة للتغيير مما يجعلها عاجزة عن الفعل في الواقع رغم توفها على أجهزة مفاهيمية للنقد والتفكيك . وتم ختم العرض الذي دام 3 ساعات بصورة جماعية مع الأمين العام الوطني .









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *