جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

من المقدمة آلتي كتبها المفكر الماركسي البروفيسور هشام غصيب خصيصا للمجلد السياسي والاقتصادي والاجتماعي الرابع عشر الذي أصدره أ.غازي الصوراني........

 دنيا الوطن _رام الله _ من المقدمة آلتي كتبها المفكر الماركسي البروفيسور هشام غصيب خصيصا للمجلد السياسي والاقتصادي والاجتماعي الرابع عشر الذي أصدره أ.غازي الصوراني........

 

 في بداية تقديمه يقول المفكر البروفيسور غصيب أن "كل نضال حقيقي هو فكر وإبداع، وإلا كان ميكانيكيا فاقدا للروح والحياة. ومن أكثر من يجسد هذه المقولة في حياته من بين المناضلين العرب الصديق العزيز المناضل والمفكر العربي الفلسطيني غازي الصوراني. فهو يمارس النضال فكريا ويمارس الفكر نضاليا.  

ويضيف البروفيسور غصيب قائلاً: "إن ما يميز رفيقنا أبو جمال الصوراني أن صدمة الهزائم المتتالية التي منيت بها حركة التحرر على الصعد الفلسطيني والعربي والعالمي في العقود الثلاثة المنصرمة لم تدفعه إلى التخلي عن العلم الثوري والخضوع لآيديولوجيا الخصم الطبقي والتغني بها، وإنما دفعته إلى شحذ أدواته التقدمية والغوص نقديا في تراث العلم الثوري من أجل مزيد من الاشتباك الثوري مع الواقع الخاضع لقوى الثورة المضادة ومن أجل الغوص في أعماق الهزيمة وواقعها المظلم في سياق تخطيها والتغلب عليها ورد الاعتبار إلى الثورة وقواها الحية".

  "إن رفيقنا أبو جمال – كما يستطرد البروفسور غصيب- يجمع هنا ما بين التحليلات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المدعمة بالأرقام والإحصائيات وما بين التنظير الرفيع الذي يرتقي إلى مستوى الفلسفة في أعتى تجريداته وما بين ابتكار المفهومات الجديدة التي تتخطى القوالب الجاهزة من أجل القبض على واقع الهزيمة في سيرورته وحركته. وهذا الربط والتكامل المعرفي قلما نجده اليوم في الناشطين السياسيين والكوادر الحزبية المحبطة. فالرفيق أبو حمال لا يكتفي بتقديم مواقف والدفاع عنها، وإنما يقدم وينتج معرفة جديدة بصدد الواقع المتشعب يستشرف بها المستقبل الممكن ويسترشد بها أسس العمل الثوري الهادف إلى تحويل الهزيمة إلى نصر".

ويختم المفكر غصيب مقدمته بقوله: " وكلنا أمل في أن ترى هذه الأعمال المهمة، التي يقدمها لنا رفيقنا أبو جمال، طريقها إلى عقول الشابات والشباب المغرقة بالتفاهة الليبرالية والظلامية الغيبية واللاعقلانية الرجعية، عل ذلك يكون حافزا للنشء الجديد على الانخراط في النضال الوطني والطبقي والقومي من أجل دحر الصهيوإمبريالية وأدواتها في المنطقة. شكرا أبا جمال على جهودك المضنية. فبأمثالك نستعيد ومضات النهضة العربية وثقافة التقدم والتحرر".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *