جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الفضاء المغربي لحقوق الإنسان يعبر عن قلقه بخصوص اعتقال المدون عبد الرحمان زنكاض

 الفضاء المغربي لحقوق الإنسان يعبر عن قلقه بخصوص اعتقال المدون عبد الرحمان زنكاض

بيان تضامني
يتابع الفضاء المغربي لحقوق الإنسان بقلق واستياء كبيرين خبر اعتقال المدون عبد الرحمان زنكاض من بيته يوم الجمعة الفارط 22 مارس 2024 الذي تم على خلفية تدوينات ينتقد فيها سياسات الت_طبيع مع الكيان الص@يوني ويتضامن فيها مع الشعب الفلس_طيني، ومتابعته من أجل الاهانة والإساءة في حق مؤسسة دستورية بواسطة الوسائل الإلكترونية، والتحريض على ارتكاب جنايات، وبث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة بقصد التشهير، وتعيين أولى جلسات محاكمته الإثنين 25 مارس 2024 أمام أنظار المحكمة الابتدائية بالمحمدية ،ليتم تأجيل الملف لجلسة فاتح أبريل من السنة الجارية.
إن الفضاء المغربي لحقوق الإنسان لطالما وجه نداءات متكررة من أجل كف السلطات المغربية عن التضييق الممنهج الذي يطال حرية الرأي والتعبير، والذي يسيء لصورة الوطن وسمعته في المنتديات والهيئات الحقوقية الدولية، في الوقت الذي يترأس فيه المغرب إحدى المؤسسات الأممية المثمثلة في مجلس حقوق الإنسان.
إن الفضاء المغربي وهو يندد بهذا الاعتقال التعسفي من جهة أولى والمتابعة في إطار القانون الجنائي عوض قانون الصحافة والنشر من جهة ثانية ، يعلن للرأي العام ما يلي:
-تضامنه المطلق مع المدون عبد الرحمان زنكاض إزاء محنة اعتقاله واعتبار ذلك مس بحرية الرأي والتعبير المكفولة في الفصل 25 من الدستور المغربي الذي أكد على أن حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها.
-تأكيده على أن هذا التضييق يناقض العهود والمواثيق الدولية خاصة ما جاء في المادة 19 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، الذي يكفل للإنسان الحق في اعتناق أراء دون مضايقة، ويضمن له حرية التعبير والتماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو بأي وسيلة أخرى يختارها.
-مطالبته باطلاق سراحه وتمتيعه بمحاكمة تتوفر فيها كافة ضمانات المحاكمة العادلة مع تجديد نداءه بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي.
-تجديده التضامن مع الشعب الفلس_طيني الذي يتعرض لإبادة جماعية ولحصار ظالم وتجويع ممنهج، ومطالبته السلطات المغربية باسقاط اتفاقية الت_طبيع ومناشدته المنتظم الدولي بتحمل مسؤوليته في الوقف الفوري للحرب على غز.ة وملاحقة رموز الكيان الص@يوني.
المكتب التنفيذي 27 مارس 2024

الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع بالدار البيضاء بلاغ تنديدي باعتقال السيد عبد الرحمان زنكاض بلغ إلى علمنا في الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع بالدار البيضاء خبر اعتقال السيد عبد الرحمان زنكاض عضو الجبهة، حيث اقتحمت الشرطة بيته بمدينة المحمدية وروعت عائلته، وخضع لاستجواب حول مضامين التدوينات التي نشرها في وسائل التواصل الاجتماعي يعبر فيها عن رأيه حول العدوان الهمجي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وحول التطبيع مع الكيان الصهيوني، وانطلاقا من هذه المعطيات التي تبين الطبيعة التعسفية لهذا الاعتقال، ويتناقض مع حرية الرأي والتعبير، فإن السكرتارية المحلية للجبهة بالدار البيضاء: -- تندد بهذا الاعتقال التعسفي وتطالب بالإفراج الفوري على السيد عبد الرحمان زنكاض. -- تستنكر بشدة هذا المنحى الذي تسلكه السلطات الأمنية بالتضييق على حرية التعبير والرأي، -- تطالب بالحرية لكافة المعتقلين السياسيين والصحفيين والمدونين، -- تؤكد على أن فلسطين أمانة والتطبيع خيانة. السكرتارية المحلية البيضاء 27 مارس 2024



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *