تكريم قامة من قامات الأرواح الإنسانية الزكية «الدكتور جبيهة عمر»تغطية الرفيق عبد الرحيم برهيش
تكريم قامة من قامات الأرواح الإنسانية الزكية «الدكتور جبيهة عمر»
-------------------------------------------------------
في بادرة طيبة نبيلة نظمت الجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا العنف وسوء المعاملة حفلا تكريميا بهيجا لأحد رواد العمل الحقوقي والطبي في وطننا الحبيب الدكتور عمر جبيهة، بعد خمسين سنة من العطاء والوفاء ونكران الذات من أجل خدمة الإنسانية.. دكتور بهي بخلقه ومبادئه الثابتة، غني عن التعريف، وأحد المناضلين الحقوقيين المعروفين على الصعيدين الوطني والدولي، ومن مؤسسي حركة إعادة تأهيل ضحايا التعذيب في المغرب.
ولقد جاء في السياق نفسه عن تصريح المحامي والمعتقل السياسي السابق عبدالسلام باهي: «إن الدكتور عمر جبيهة له دين علينا كمعتقلين سياسيين سابقين وكحقوقيين». وأضاف أن عيادته «أصبحت بمثابة ملاذ للمناضلين وأبناء الشعب، حيث كان يقدم العناية الطبية والفحوصات،وأحياناً الأدوية مجانا إلى جانب الدعم النفسي لهم».عُرف عن الدكتور الجليل عمر جبيهة نشاطه الكثيف في العمل الحقوقي من خلال الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، حيث كان من المؤسسين الأوائل لفرع منظمة العفو الدولية (أمنستي) في المغرب في وقت عصيب كان المؤسسون خاضعين لمراقبة مشددة حثيثة ممن قبل قوات الأمن.
من جهتها شاطرت كعادتها الدؤوبة أسرة المناضل الشهيد المختطف أحمد برهيش بنموسى في هذا التكريم الاستحقاقي عن جدارة عرفانا لجهود الدكتور الجليل في مواساتها أوقات الشدة إبان سنوات الجمر والرصاص وتكميم الأفواه.. ولقد كانت لنا ذكريات جميلة وشرف الاهتمام من طرف هذا الدكتور الجليل وفق توصيات أخيه الشهيد جبيهة رحال بكونه رفيق والدنا الشهيد أحمد برهيش بنموسى في نفس عنبر السجن سيء السمعة إبان سنوات الاعتقالات التعسفية والاستبداد الجائر...


















ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق