جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

استشهاد خلادة الغازي

استشهد خلادة الغازي يوم الاربعاء 2 غشت الجاري بالسجن مغبونا، وهو الشاب المنحدر من أعالي المغرب المنسي باقليم ازيلال، والذي تم سجنه بتهمة «هدم قنطرة» على مجرى مائي بدوار أيت شيكر، قيادة واويزغت بعد ترامي أحد “الأعيان” من ذوي الجاه والنفوذ على ممر طرقي، كان الشاب يستعمله للوصول إلى بيته الذي ورثه عن أبيه..
بعدما أصدر وكيل الملك بازيلال أمره باعتقال المسمى خلادة الغازي يوم 25/04/2017 وذلك بسبب ملف قديم يعود إلى العام الماضي، وبالضبط خلال شهر رمضان، والذي تعود اطواره إلى قيام “المتهم” بإزالة قنطرة صغيرة على مجرى مائي انشأها بعض السكان على قطعة أرضية تعود ملكيتها له، وذلك لاستعمالها من أجل المرور منها، حيث رفع السكان شكاية في الموضوع، لكن سرعان ما تدخل بعض وجهاء القبيلة بالصلح بين الأطراف، فعادت الأمور إلى نصابها، وتبعا لذلك لم تستدعيهم المحكمة، مما فهم منه أن الشكاية ذهبت للحفظ وقد مر على ذلك تقريبا مدة سنة
لكن الضحية خلادة الغازي فوجئ باستدعاء من طرف وكيل الملك في التاريخ المذكور آنفا، ظانا أنه استدعاه من أجل حلحلة الملف الثاني الذي عمر أزيد من خمسة أشهر، وبدأت تفوح منه روائح كثيرة، والمتعلق بترامي أحد الأعيان على الطريق موضوع النزاع، والتي كان يستعملها للمرور إلى منزله، أقول فوجئ بأمر وكيل الملك باعتقاله في الحين، ثم احالته إلى قاضي التحقيق ببني ملال بتهمة “هدم قنطرة”. *
وهو الأمر الذي استغرب له خلادة الغازي حيث انتابه إحساس بالغبن دفعه إلى خوض إضراب عن الطعام، راغبا في الإنتقام من نفسه ومن الظروف التي جعلته فقيرا لاحول ولاقوة له أمام جبروت الأعيان وأصحاب الجاه والمال والنفوذ،
يوم الثلاثاء 23 ماي 2017، خلادة المضرب عن الطعام بالسجن المحلي ببني ملال، ينقل إلى المستشفى الإقليمي بالمدينة، في حالة حرجة جدا وغيبوبة تامة، جراء دخوله في معركة «الأمعاء الفارغة»، منذ اعتقاله في 25 أبريل 2017، احتجاجا على اعتقاله الذي يعتبره « تعسفيا» و»إرضاء لأحد النافذين من مافيا العقار» بإقليم أزيلال،امتد الاعتقال يوم 19 ماي 2017 ليشمل شقيقه حسن خلادة، في ظروف جائرة ما زالت خيوطها مجهولة، شأنها شأن ملف القضية الذي لم ينل حقه من المتابعة المناسبة والمؤازرة الكافية.
كان الراحل يشكو من قيام أحدهم بشراء أرض قريبة من محل سكناه وتحفيظها، دون مراعاة للمساطر القانونية التي تمنح الحق لذوي المصالح من أجل التعرض بسبب ضرر من الأضرار، وزاد المشتري فعمد إلى إغلاق الطريق المؤدية لمنزل الغازي خلادة، والشروع في عملية تسييج عازل. مما دفع الغازي خلادة، للتنديد بأفعال مشتري الأرض «ش. ا.»، والتي وصفها ب «الممارسة غير القانونية»، حيث دخل في معارك سلمية، منذ نونبر العام الماضي، بدءا من اعتصام مفتوح، ظل متشبثا به وبحقه في عدم إغلاق الممر الطرقي الذي يستعمله للولوج إلى منزله الذي يعود بناؤه إلى ستينيات القرن الماضي، والطريق المذكورة هي المعبر الوحيد له ما قبل عملية التحفيظ التي تمت خلال السنوات الأخيرة.
معركة الامعاء الفارغة لم تدفع السلطات المحلية والإقليمية إلى إيجاد حل للمشكل، بل تم اعتقاله والزج به في زنازن السجن المحلي ببني ملال الذي انقطع فيه عن الطعام إلى ان لقي حتفه


********************
تدوينات سابقة قبل الاستشهاد
 
تلقت شبكة إنصاف الوطنية لدعم المجتمع المدني و حقوق الانسان طلب مؤازرة من طرف السيدة تودة حنصالي للدفاع عن ابنها خلادة الغازي المعتقل بالسجن المحلي لبني ملال على ذمة التحقيق في قضية جنائية تتعلق بهدم قنطرة عمومية ، انتقلت الامينة العامة رفقة نائب أمين المال إلى مفرزة الدرك الملكي بواويزغت للإطلاع على ملف القضية التي حرر رجال الدرك محضرا في شأن الهدم . حيث طلب عضوي الشبكة من رجال الدرك بعض المعلومات عن القضية . وقد كان الاستقبال في المستوى المطلوب و دام اللقاء حوار الساعة استمع فيها العضوين لحيثيات القضية مما أظهر بعض الجوانب الخفية لها.
كما انتقلت الامينة العامة رفقة نائب أمين المال إلى محل السيدة تودة حنصالي التي كانت رفقة بعض أعضاء الدوار وهم المتضررين من أصل المشكل و هو قطع طريق المؤدية إلى الدوار من طرف المدعو شريفي ابراهيم حيث وقع العضوان على كومة تراب تمنع الولوج إلى الطريق المؤدية إلى الدوار.
و قد أدلى سكان الدوار للشبكة بتصريح مصور يناشدون اللسلطات من أجل رفع الحيف عنهم و تمكينهم من دخول الدوار دون عرقلة . كما جاء في تصريحهم أن المشتكي قام بتحفيظ الارض محل النزاع ليلا مما جعل الشكوك تنتاب أعضاء الشبكة حول نزاهة المحافظة العقارية.
وقد أدلى الكل بأن قضية هدم القنطرة كانت منذ ثلاث سنوات و انه بعد أن قام أعضاء الدوار باعتصام لمدة طويلة في المكان المتنازع عليه و هو باب الممر الذي وضع فيه المشتكي كومة تراب كبيرة تمنع الولوج إلى الطريق المؤدية إلى الدوار.
كما أن قضية هدم القنطرة فقط من أجل ثني خلادة الغازي و أخيه عن مواصلة الاحتجاج و الاعتصام في الممر المجانب لفيلا المشتكي.







صفحة غازي خلادة على الفايس
https://www.facebook.com/elghazi.khellada?hc_ref=ARTAfbxOxzS0yN5R5Gzw8izvIPxBdpgPz31lG_RTPDc33_NrXgtJwqdcLT3E6TbrRcI&fref=nf

هناك تعليق واحد:

  1. يحدث أن يتكلم الملك عن ربط المسؤلية بالمحاسبة وتطبيق القانون على الجميع في الوقت الذي كان فيه مواطن كادح يسمى خلادة غازي مضرب عن الطعام لمدة وصلت ل 90 يوم ، إستشهد هذا الكادح في غفلة منا بدون أن نعلم بمعركته حتى .
    يحدث كذلك أن يقف الموت محدقا بكل من ربيع الأبلق المضرب عن الطعام والذي يصل اليوم 38 يوم من الإضراب في نفس الوقت يقف الموت محدقا إن لم يكن محققا بالمناضل عماد عتابي المصاب برأسه اصابة خطيرة جعلت المخزن يحتجزه بالمستشفى العسكري بالرباط ، يحدث كل هذا في الوقت الذي يفتي فيه رئيس الدولة بضرورة ربط المسؤلية بالمحاسبة .
    الموت يحاصرنا يا عباس وانت مازلت تضرب الأخماس في الأسداس.
    مصطفى بنسليمان

    ردحذف

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *