جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

بيان الأحزاب اليسارية بالجهة الشرقية للتضامن مع عمال شركة أوزون للنظافة بتاوريرت

بيان الأحزاب اليسارية بالجهة الشرقية للتضامن مع عمال شركة أوزون للنظافة بتاوريرت
حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
الحزب الاشتراكي الموحد
حزب المؤتمر الوطني الاتحادي
النهج الديمقراطي
بيان جهوي الأحد 25 نوفمبر 2018
للتضامن مع عمال شركة أوزون تاوريرت
تدارست الأحزاب السياسية اليسارية بالجهة الشرقية التطورات الخطيرة لمعاناة عمال شركة أوزون للنظافة بتاوريرت المنضوين في إطار إ.م.ش والمعتصمين منذ يوم الجمعة 16 نوفمبر 2018 على إثر الطرد لأربعة عمال بسبب ممارستهم للحقوق النقابية ، و مواجهة احتجاجهم السلمي على هذه الوضعية بالتدخلات القمعية ، و تقديم 10 عمال للمحاكمة منهم 05 في حالة اعتقال سيمثلون أمام المحكمة الابتدائية بتاوريرت يوم الاثنين 26 نوفمبر 2018.
إننا كقوى سياسية تقدمية منحازة إلى حقوق الطبقة العاملة و الكادحين ببلادنا نسجل ما يلي :
• إدانة التدخلات القمعية في حق عمال شركة أوزون و ما أسفر عنها من إصابات في صفوف عمال مسالمين يدافعون عن حقوقهم الشغلية التي يضمنها الدستور و مدونة الشغل و المواثيق الدولية لحقوق العمال ، و في مقدمتها الحق في ممارسة الحريات النقابية و الاحتجاج على الاستغلال و خرق القوانين .
• استنكارنا و رفضنا المطلق لزج العمال في محاكمات صورية للتغطية عن فساد الشركة و انتهاكها للقانون مما يعكس بالمكشوف انحياز السلطة المحلية الإدارية و المنتخبة لصاحب الشركة على حساب حقوق العمال .
• مطالبتنا الإطلاق الفوري للعمال المعتقلين و إيقاف المتابعات في حق الآخرين ، و فرض احترام دفتر التحملات من طرف المجلس الحضري و خاصة ما يهم منه حقوق العمال و في مقدمتها الحريات النقابية ، و جودة الخدمات ، و الالتزام بالتعهدات المبرمة مع ممثلي النقابة في لقاءات سابقة مع السلطة المحلية و ممثلي الشركة .
• نحمل المسؤولية للسلطة الإقليمية و المجلس الجماعي في تداعيات هذه الوضعية الناتجة عن انتهاك الحقوق الشغلية ، و نطالبها بلعب دورها المنصوص عليه في مدونة الشغل لرد الأمور إلى نصابها بفرض احترام القانون و احترام دفتر التحملات من طرف الشركة ، ووقف الانحياز اللامسؤول إلى جانب الشركة على حساب العمال ، و عدم التلاعب بمصير العمال و حقوقهم.
• نثمن كل الخطوات التضامنية مع عمال شركة أوزون تاوريرت ، و نعتبرها مسار صحيحا و جديا يجب تطويره باستمرار لنصرة حقوق العمال و الكادحين بصفة عامة و بالجهة الشرقية بصفة خاصة.
التوقيعات
النهج الديمقراطي
حزب المؤتمر الوطني الاتحادي
الحزب الاشتراكي الموحد
حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *