جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

عن المؤتمر السادس للكدش /الرفيق زكريا السرهير

ليس لدي ما اضيفه لما افرزته مجريات المؤتمر السادس للكدش من نتائج كارثية كانت منتظرة, نتائج تعبر بالملموس عن حجم الامراض والترهلات والعلل التي تنخر الجسم النقابي المغربي قاطبة.
في هذا السياق يطرح سؤال جوهري هو ..............ما العمل؟؟؟؟
في الحقيقة, هو سؤال شائك معقد, لان الاجابة عنه تحتاج ان تكون ملما بما يختلج نفسية وعقلية زميلك في النضال النقابي....... فهي تحتاج مثلا معرفة اسباب ارتكان اطر نقابية شابة مناضلة للغة الصمت, بل اغلبهم صوت للثمانيني المتقاعد.........الم يكن بامكانهم الانسحاب وعدم تزكية الاستبداد وذلك اضعف الايمان؟؟؟؟؟ تحتاج ايضا لدراسة مرض التشبت بالمسؤولية عند عدد كبير من المناضلين المغاربة الطاعنين في السن هل مرده الي ما هو نفسي؟ ام سيكولوجي؟ او قبائلي؟ او له علاقة بالزاوية؟ام التشبت بالريع؟
سؤال ما العمل سؤال شائك معقد حيث في الوقت الذي لا محيد فيه عن تواجد فعل نقابي قوي ,خصوصا في هذه اللظرفية التي تشهد تغولا للتحالف الطبقي السائد, نجد انفسنا بلا بديل وامام ادوات تخترقها نفس الامراض ونفس العلل........هذه الادوات التي من المفروض ان تكون مركز ثقل وبوصلة كل ادوات الصراع في معركة الاصلاح الديمقراطي الشامل, وحالة تونس وفرنسا شاهدة علي ذلك.
سؤال ما العمل شائك ومعقد فعلا لاننا ايضا لا نفهم اصرار ثمانيني متقاعد للانقضاض علي راس نقابة موظفا شتي الاشكال والوسائل الخسيسة من تجييش واقصاء وتعيينات واساليب بائدة...........لا افهم ما الفائدة من ذلك وماذا سيحقق هذا الثمانيني المتقاعد بهكدا سلوك ارعن وهو في الايام الاخيرة من عمره؟؟؟؟؟؟؟......لا افهم ما الفائدة من ذلك وهو يعرف جيدا ان الكل كان يراهن علي نجاح هذه المحطة حتي تكون مقدمة لوحدة اليسار المغربي والتحام مكوناته لمجابهة التحالف الطبقي المتغول.
الهوة اتسعت وسؤال ما العمل هو سؤال شائك معقد لكنه اصبح في الحالة هذه سؤالا انيا مشروعا.

Mohamed El Asri الجواب على تساؤلاتك النابعة من الغيرة على النقابة واليسار صعب للغاية رغم ملحاحيتة ومشروعيته وراهنيته، خاصة بعد أن خاب ظننا في كون محطة المؤتمر 6 كانت تمثل الفرصة الأخيرة لتفكيك لوبي التحكم في العمل النقابي. 
أختم بكون لا بديل غير الإنسحاب والتفكير بعد ذلك في مبادرة شجاعة قد تطرح تأسيس نقابة جديدة إذا توفرت الإرادة والشروط الممكنة من ذلك.

Abdessamad Trebak تحياتي لموقفك...المؤسف أن الكثيرين من الشباب هللوا لانتخاب الكاتب الجديد/الديناصور، ودافعوا عنه بدعوى اقدميته وتجربته الطويلة ونضجه عكس الشباب لماذا يقزمون انفسهم اتساءل؟
Lahsen Mellouki شخصيا اخجل ان اتقدم امام اي شاب في اي اطار تواجدت فيه .وتفاعلا مع النقاش وخاصة النقطة الاخيرة من تعليق الرفيق محمد العسري التفكير في طرح تاسيس نقابة جديدة وهي فكرة مشروعة ولكن اذا استحضرنا التجارب السابقة تاسيس الكدش وفدش ومدش وسيل من النقابات القطاعية كانت كلها لذات الاسباب والمسببات والشروط الموضوعية ولكن انتهت الى نفس المصير من تغول البيروقراطية والفساد والتواطؤ على المبادئ والقيم التي اسست من احلها .مما يفتح المجال للقول ان الاعطاب هي ذاتية بالاساس مرتبطة بممارساتنا اللاديمقراطية سماتها الانانية والذاتية المريضة والتعالي وتوهم امتلاك الحقيقة والتنزه عن الخطا وكاننا ملائكة لا ياتينا الخطا لا من الامام ولا من الخلف .
Mohamed El Asri
Lahsen Mellouki تحياتي الرفيق العزيز صحيح كل التجارب السابقة لتأسيس نقابة جديدة لم تنجح في حل أزمة الديمقراطية والتحكم في النقابة، وتأسيس نقابة جديدة أمر في غاية الصعوبة ومغامرة غير مضمونة النجاح بنسبة كبيرة وقد اقترحت أولا الإنسحاب 
كخطوة


 
Àssal Hàjjaj
قال ليكم الزاير المشكل ماشي فيه هو، المشكل في المناهج التربوية والتأطيرية 
Hanane Ennaciri

قالكم الزايير القيادي الجديد ل cdt أن المناهج التعليمية لا تنتج قيادات شبابية.
لكم التعليق.

الزايير على رأس الكدش لكن الزايير صدق معلم وبالزاف كاع اتفق معاهم في المكتب التنفيذي السابق على انتخاب الكاتب الوطني من المجلس الوطني دخل للمؤتمر قال ليهم المؤتمر سييد نفسه ولهدا السبب انسحب من المؤتمر علال بلعربي كما انسحب من لجنة رئاسة كل من عبد اللطيف قيلش وعبد المجيد راضي ومتوكل
على كل حال هنيئا للشاب زايير بفوزه بهدا التشريف العظيم
الزاير على رأس الكدش وصمة عار على القوى التقدمية .
الزايير على رأس الكدش ، شيخ تجاوز سن التقاعد لفترة ليست بالهينة ، و السبب بسيط ،فقط لانه نال رضى زعيمه السابق ،كارثة اخرى تنضاف للمشهد النقابي
Hamza Barakate
لسان حال الزاير 
{هي عصاي اهش بها على غنمي ولي فيها مآرب اخرى}
Abdellah Bamensour

في كل مايسمى بالمركزيات النقابية : الديمقراطية مغيبة والبروقراطية هي صاحبة القرار.لازلنا نراوح مكاننا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *