بيـــــــان من وجدة من أجل مغرب خال من الأوبئة وانتهاكات حقوق الإنسان وحقوق العمال. - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الاثنين، 18 مايو 2020

بيـــــــان من وجدة من أجل مغرب خال من الأوبئة وانتهاكات حقوق الإنسان وحقوق العمال.

                                              بيـــــــان
         من أجل مغرب خال من الأوبئة وانتهاكات حقوق الإنسان وحقوق العمال.

نحن القوى الديمقراطية ، سياسية، نقابية، حقوقية وجمعوية بوجدة، ومن خلال وقوفنا على محنة الحريات والحقوق في سياق مواجهة فيروس كوفيد 19 المستجد وطنيا وبجهة الشرق، وذلك عبر استغلال حالة الطوارئ الصحية في تكميم الأفواه واضطهاد المناضلين السياسيين والنقابيين والحقوقيين في العديد من المناطق كما وقع بالشماعية باعتقال ومتابعة الرفيق رشيد توكيل وأخيه عثمان، واستدعاء ومتابعة في حالة سراح كل من الرفاق عمر الناجي بالناضور، بنعزوزي عبد الصادق وبلعتاريس حكوم ببني تدجيت وبوعرفة وادريس الخارز بسيدي سليمان وياسين فلات بخنيفرة واستدعاء منسقة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد الرفيقة سهام المقريني من طرف الدرك الملكي بالدرويش، واستغلال الباطرونا لظروف الوباء في التراجع عن حقوق ومكتسبات العمال حيث تم توقيف عمال شركة الصيانة بالطرق السيارة المنضوون تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بوجدة وطرد المناضل النقابي بيبي نصر الدين بعد رفض التوقيع على دفتر تحملات جديد تراجعي، وكذلك الشطط في استعمال السلطة من خلال تعنيف واحتقار المواطنين والمواطنات المحتجين ضد سوء تدبير المساعدات المادية والعينية أو حرمانهم أصلا من تلك الإعانات أو في حالة خرق الطوارئ الصحية، كما وقع للمواطن مريت محمد ضحية اعتداء قائد ملحقة بتندرارة، نعلن عن ما يلي :
- مطالبتنا بإطلاق سراح الرفيق رشيد توكيل بدون قيد أو شرط ومحاسبة السلطات المحلية بالشماعية وعلى رأسها الباشا على كل التجاوزات التي ارتكبها وحاول التغطية عليها من خلال شهادات لا يعتد بها وهي لأشخاص يدورون في فلك السلطة.
- دعوتنا الى رفع المتابعات في حق المناضلين الحقوقيين والسياسيين بمختلف المدن المغربية ووقف كل أشكال الترهيب والانتقام التي تستهدف حقهم في حرية الرأي والتعبير الرقميين .
- تضامننا مع عمال صيانة الطرق السيارة ومطابتنا صيانة مكتسباتهم والاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة. - تجديد مطلبنا الى جانب كل القوى الديمقراطية والأصوات الحرة داخليا وخارجيا بإطلاق سراح كافة المعتقلين
السياسيين وعلى رأسهم معتقلي حراك الريف. - استنكارنا الشديد لاستغلال حالة الطوارئ الصحية لتمرير قوانين تراجعية وخلق أجواء من الترهيب والحجر
على الحقوق والحريات في سياق الحاجة الملحة الى تعبئة مجتمعية لتجاوز هذه المحنة الوبائية بأقل الخسائر والتي تستوجب تدبيرا حقوقيا وقانونيا احتراما للقوانين المحلية والالتزامات الحقوقية للدولة المغربية.
- مطالبتنا للدولة المغربية الخروج من حالة التردد والتصريحات المتضاربة فيما يخص الملف الإنساني والحقوقي للمغاربة العالقين بالخارج والإسراع الى اتخاذ تدابير استعجالية وملموسة لإرجاعهم الى بلدهم.
- توجهنا بتحيات التقدير لكل الأطقم الطبية ورجال ونساء النظافة والتعليم وجميع الشرائح المهنية التي توفر الخدمات الضرورية للمواطنين في هذا الظرف الوبائي الصعب.
- تعازينا الحارة لأسر ضحايا جائحة كورونا متمنين لأسرهم وذويهم جميل الصبر والسلوان. - دعوتنا للمواطنين والمواطنات لمزيد من الحرص والتقيد بالقواعد الصحية والوقائية من أجل انتصارنا جميعا
على الجائحة والتطلع الى مغرب خال من الأوبئة وانتهاكات حقوق الإنسان وحقوق العمال.
                                                       وجدة 15 ماي 2019
توقيع :
فدرالية اليسار الديمقراطي ( حزب الطليعة، الاشتراكي الموحد، المؤتمر الاتحادي)، النهج الديمقراطي، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد المغربي للشغل، الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق