جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الجبهة الاجتماعية المحلية بمراكش بيان

الجبهة الاجتماعية المحلية بمراكش
بيان
تتابع تنظيمات الجبهة الاجتماعية بمراكش باستنكار وانشغال شديدين تطورات الوضع الصحي بالمدينة جراء جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية... وعليه فإننا كهيئات سياسية ونقابية وحقوقية ومجتمع مدني ...المنضوون تحت لواء الجبهة الاجتماعية المحلية بمراكش ندين ونندد بقوة
بعجز وفشل الاختيارات والسياسات المنتهجة في التعاطي مع الازمة الصحية والاجتماعية والإقتصادية...التي ماهي إلا تحصيل حاصل اختيارات سياسية لاشعبية ولا ديموقراطية أثبتت فشلها بإقرار رسمي..وبناء عليه نسجل ما يلي:
--نثير الانتباه الى الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتأزمة بالمدينة وخصوصا في العديد من القطاعات وفي مقدمتها قطاع السياحة والصناعة التقليدية ...،والتدهور الكبير للقدرة الشرائية للمواطنين واستفحال البطالة من جراء التسريحات والطرد وفقدان عشرات الآلاف لعملهم ،في ظل ضعف أليات الدعم والحماية ،ونطالب في الجبهة الاجتماعية باتخاد تدابير اقتصادية ومالية واجتماعية خاصة ومستعجلة لفائدة الفئات المتضررة ومن اجل حماية الحق في العمل والقدرة الشرائية للمواطنين..
--نندد بالاساليب المنتهجة من طرف عدد من المقاولات والمؤسسات التي استغلت الازمة للتخلص من العمال والمستخدمين واستهداف حقوقهم .
--نحتج بقوة على استمرار المقاربة الامنية والنهج التسلطي والاستبدادي في التعاطي مع قضايا الحريات وحقوق الانسان ببلادنا و في مواجهة ازمة كورونا كما نطالب بالمناسبة بوضع حد لمسلسل القمع والمتابعات والمحاكمات التي تستهدف المناضلين والصحفيين والنشطاء الحقوقيين ونطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والصحفيين ونشطاء الحراكات الاجتماعية الأخيرة والسابقة..
--إعادة النظر وبشكل جذري في كيفية ترتيب واستعمال الفضاء العمومي بشكل متوازن يحترم الإجراءات الاحترازية ويضمن مزاولة بعض المهن لكسب الحد الأدنى من ضروريات العيش..
وبخصوص الوضع الصحي بالمدينة والتي عرت هذه الازمة بنياته ومؤسساته الضعيفة والمتأزمةومشاكله البنيوية العميقة،نعتبر ان هذا الوضع يستدعي اتخاد تدابير قوية عاجلة وشجاعة تروم
إنقاد المرفق الصحي ، والإسراع بالتكفل بالمصابين بالمستشفيات، وتوسيع دائرة التحاليل المخبرية..
إننا في الجبهة الاجتماعية نعتبر زيارة وزير الصحة واللجنة المشتركة لمراكش ما هو إلا تستر على انهيار المنظومة الصحية وتعميق لفشلها وأن الإجراءات المعلن عنها ضعيفة وغير كافيةواغلبها وعود يكذبها الواقع المعاش..والجبهة الإجتماعية تحمل مسؤولية الإضرار بسلامة و صحة المواطنين للدولة وممثليها بالجهة والإقليم كما تدعو إلى مساءلة المسؤولين عن سوء التدبير الإداري والمالي للأزمة..وعليه فإننا ندعو إلى التالي:
--الإسراع بتأهيل مستشفى المامونية و الانطاكي... والمستوصفات بالاحياء وتجهيزهما ودعمهما بالأطر الصحية و الوسائل اللوجستكية.
--تخصيص مستشفى إبن طفيل للتكفل بالمصابين، وفتح العمارة المغلقة المشكلة من أربع طوابق أمام المصابين وإستعمال تجهيزاتهاوكذالك الرفع وبالسرعة المطلوبة من عدد الاسرة الخاصة بالإنعاش والتنفس.
--الكف عن اللجوء للعلاج المنزلي، وإحترام البروتوكول الخاص بذلك، خاصة أنه تبين أن العديد من المصابين الذين يعالجون بالمنازل ينقلون الوباء لعدم الاهتمام بهم و المتابعة من خلال اللجان الصحية المكلفة بذلك.
--تشكيل فرق للتدخل السريع ،لنقل المصابين صوب المستشفيات، لانه لوحظ تنقل المرضى بواسطة النقل العمومي مما يساهم في تكسير الإجراءات الإحترازية.
--ٱعتماد سياسة تواصلية تستهدف التوجيه وطمأنة الرأي العام بدل التخويف والترهيب.
--إحداث خلايا للاستقبال ووضع مسارات خاصة ومختصة في كوفيد 19.
--الاسراع في تخصيص بعض البنايات التي لا يتم إستغلالها حاليا للتكفل بالمصابين خاصة الحالات التي لا تحتاج للأجهزة التنفس والإنعاش. وهذه الفضاءات متواجدة بمجموعة من المناطق وغيرها من الأحياء.
--خلق تعبئة شاملة وسط الأطر الصحية وفتح المجال للمتطوعين، وفتح باب التشغيل للأطباء والممرضين والتقنيين ، و ضرورة تزويد الأطر الصحية بمختلف درجاتها ورتبها بالمستلزمات والأدوات الحمائية.
--رفع اليد عن المكونات المدنية وتمكينها من بعض الوسائل البسيطة حتى تتمكن من عمليات التحسيس والتوعية والتدريب على إحترام الإجراءات الحمائية..
إن تنظيمات الجبهة الاجتماعية بمراكش وهي تسجل تفشي الوباء بسرعة مقلقة وما صاحبه من إرتفاع عدد الوفيات بالمدينة، لتستغرب للحلول الترقيعية والغير مصحوبة بالأجرأة الفعلية، وتطالب بوضع خارطة للطريق تحدد الأهداف والمسؤوليات ، وتؤكد أنه بدون إشراك ذوي الإختصاص من الأطر الصحية في وضع الخطط وتنفيذها على المستوى الصحي، فإن كل التدابير سيكون مآلها الفشل ومزيد من تعقيد الأوضاع، ولعل تجارب دول عرفت إنتشارا أوسع بعشرات المرات مقارنة مع بلادنا وقدتمكنت بفضل البرامج والخطط التي تسهر عليها المصالح الصحية المختصة من معالجة الأوضاع والسيطرة تدريجيا على الوباء..
ولا يفوتنا في الجبهة الاجتماعية المحلية بمراكش أن نسجل:
-- تحفظنا الشديد إزاء بروتوكول وزارة التربية والتعليم للدخول المدرسي لما له من تداعيات كارثية مستحضرين تداعيات قرارات عيد الأضحى وليلة الهروب الكبير المتهورة..
ولا يفوتنا أيضأ التنديد بخطوة التطبيع الاستسلامي الخيانية لدولة الإمارات العربية المتحدة معلنين تشبثنا بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف بعيدا عن أنظمة السمسرة والتخلف..
الجبهة الاجتماعية المحلية بمراكش
بتاريخ:الأربعاء 26 غشت 2020


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *