عمر راضي: الصحفي المغربي الذي لن يسكت*منظمة العفو الدولية.* - مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

أحدث المشاركات

الخميس، 24 سبتمبر 2020

عمر راضي: الصحفي المغربي الذي لن يسكت*منظمة العفو الدولية.*

 عمر راضي: الصحفي المغربي الذي لن يسكت

تعلم الصحفي عمر راضي ان يعتبر مراقبته مستمرا يخضع للملاحة عند التحقيق في قضية وتم اختراق حاسوبه وتليفونه استهدف برنامج تجسس متطورة.
تحقيقات عمر راضي في صلة مشتبه فيها بين المصالح السياسية والشركات الكبرى ونقداته القوية في حصيلة حقوق الانسان المغربية استهدفت اجراءات قمع السلطات تقليل الاصوات المنشقة الى الصمت.
يمكنهم مهاجمك من خلال اصدقائك المقربين باستخدام اشياء شخصية. اذا ربما بسببي سيؤذون عائلتي واصدقائي
Omar Radi
وفي شهر مارس حكم عليه بالسجن اربع اشهر بسبب تغريدة ارسلت السنة الماضية للقضاء على قضية ظالمة وسجن مجموعة من المناضلين · e e s قام عمر بتقديم دعوى ضد ادانته
رغم ان السلطات انتقلت الى كل جوانب حياته، الا ان عمر مصمم على الاستمرار في الحديث عن الاسئلة التي لها اهمية. ليس قلقا بشان سلامتك ولكنه يشعر بالخوف على احبائها الذين قد يتالمون. ′′ يمكنهم مهاجمك من خلال اصدقائك المقربين، باستخدام اشياء شخصية فربما بسببي سيؤذون اهلي واصدقائي ", قال
في بداية الشهر تم نشر اسم رفيقتها في الغرفة على موقع جديد شعبي حسب عمر احيانا تستخدمها اجهزة المخابرات لتشويه سمعة الصحفيين. وتهم المقال المعني ب ′′ علاقة غير قانونية خارج علاقات الزواج ′′ وتدعي ان عمر شوهد سكران في الشارع. نفس المقالة قدمت ايضا تفاصيل عن محادثة هاتفية اجراها مع باحث امريكي.
′′ انهم يبحثون عن ذريعة ليؤذي سمعتي، لتقويض مصداقيتي علنا ", فقال ان المقال يقصد منه ايضا ان يخبره بانه تحت المراقبة ",
عمر مش عارف بالضبط كيف جمعت المعلومات الشخصية دي بس بيظن انها من سماعات هاتفية ومن فترات قديمه
كشف تحقيق اخر اجرته منظمة العفو عن تلفونها استهدف متكرر من برنامج بيجاسوس لشركة مجموعة ان اس او الاسرائيلية بين يناير 2019 وكانون الثاني / يناير 2020. وذلك يتيح للمهاجم الوصول الصامت الى الجميع الرسائل والبريد الالكتروني والمكبرون والكاميرا والمكالمات والاتصال
تجمع منظمة العفو وغيره من المتحدثين معلومات عن مجموعة من الحالات التي استخدم فيها برنامج التجسس للمجتمع المدني. تحقيق سابق اجرته منظمة العفو العام الماضي اكتشف ان المناضلين · e e s المغاربة اصبحوا ضحايا لهذه الممارسات. احد المواقع الخبيثة التي تم استخدامها، كما تبين من هذا التحقيق، للهجوم على الجامعي والناشط المغربي معتي منجيب.
تكثيف مراقبة الاشخاص الذين ينتقدون الحكومة جنبا الى جنب مع ارتفاع عدد الاعتقالات والملاحقات القضائية التعسفية. منذ نوفمبر 2019 جمعت منظمة العفو معلومات عن عشر حالات ناشطين d' e e s، بمن فيهم عمر، تم القبض عليهم بشكل غير قانوني ومقاضاتهم وحكم عليهم بالسجن بتهمة اهانة الموظفين او المؤسسات، الى الملكي.
شرح عمر انه اصبح من الصعب اكثر فاكثر عمل الصحافة في المغرب. وفي بداية العام، في اطار تحقيق في اساءة استعمال الاراضي، اجرى مقابلة مع القرويين الذين ذكروها لاحقا لتراجع بياناتهم، مؤكدا ان الشرطة تعرضت للخطر. ′′ اخيرا لم انشر هذه الورقة لكي احمي هؤلاء الناس، ولكن اعتقد انها سوف تحدث مجددا ′′ هكذا تقوم السلطات الان ", هل قال.
بعض مناطق البلد اصبحت مناطق محظورة بالنسبة له قال ان منطقة الريف ′′ شبه حصار عسكري ". اخر مرة زار فيها سنة 2017 لتصوير احتجز لمدة 48 ساعة ويقول انه ′′ لا استطيع العودة اليه.
ماشي لاننا نراقبوناش مش هنعمل شغلنا
Omar Radi
منذ ان اكدت منظمة العفو في فبراير ان هاتفها استهدف برنامج تجسس للمجلس الوطني للمجلس الوطني للمجلس الوطني للمجلس الوطني للمجلس الوطني للمجلس الوطني للمجلس الوطني للمجلس الوطني للمجلس الوطني للمجلس الوطني للمجلس هو الان يحاول ان يبذل قصارى جهدها لمنع هذه المراقبة، لكنه يقول ان هذا يشبه معركة ديفيد ضد جالوت.
′′ هدفي هو تعقد مهمتهم، تعلم بعض ردود الفعل ", هل شرح ",
عمر يحاول ان يجرى محادثات حساسة وجها لوجه مع الناس قدر المستطاع ويستخدم التليفون باقصى قدر ممكن ويبذل قصارى جهدها حتى لا يترك للراحة للجواسيس.
ونتيجة لهذه المراقبة المكثفة التي يتعرض لها هو وغيره من الاشخاص، تستغرق مشاريع التحقيقات مزيدا من الوقت، ولكنها تواصل بذل قصارى جهدها لتجاوز هذه العقبات.
′′ ماشي لاننا نراقبوننا ما نديرو شغلنا ", قال ′′
منظمة العفو الدولية.
22 juin 2020,



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق