جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بخنيفرة،رسالة مفتوحة

الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بخنيفرة،

 في 21 شتنبر 2020

رسالة مفتوحة إلى السادة:
- وزير الداخلية
- وزير العدل
- وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان و العلاقات مع البرلمان–قطاع حقوق الإنسان
الموضوع: انتهاكات للحق في التنقل و الحقوق المرتبطة به
تحية احترام و تقدير،و بعد،
تابع الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بخنيفرة، خلال الاسبوع المنصرم، بكل قلق و استهجان، إقدام عمالة اقليم خنيفرة في شخص رئيس قسم الشؤون الداخلية، على انتهاك الحق في التنقل و السفر، و التعامل التمييزي بين المواطنين، و إبداع عراقيل بيروقراطية تؤثر بدون داع على التمتع الكامل بحقوق الأفراد في التنقل بحرية .
حيث لازالت عمالة خنيفرة لحد الساعة تتلكأ في تقديم رخصة التنقل الاستثنائي للطالب الجامعي "ع.ع.و" إلى مطار البيضاء، رغم ادلائه بمستند القبول الجامعي بإحدى جامعات اسطمبول و كذا تذكرة الطائرة، حيث تمت مطالبته مرة أخرى بوثيقة قبول تنقله الى تركيا من طرف السفارة التركية التي أخبرته بدورها بأنه لا يمكنها أن تتدخل بقوانين الدولة المغربية بشأن تنقله من عنوان اقامته للمطار، أما الوصول الى تركيا فهو لا يستدعي تأشيرة من الدولة المعنية.
و في السياق ذاته عمد السيد رئيس قسم الشؤون الداخلية إلى حرمان أحد أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الانسان،من رخصة التنقل الاستثنائي الى دائرة بومية بعمالة ميدلت رغم ادلائه بكل الوثائق المبررة لتنقله و من بينها تصريحا بالشرف يبسط فيه الغاية من تنقله الملح و الضروري .
و حيث أن القيود على حق التنقل يجب ان تكون ضرورية و مستندة لأدلة و معطيات واقعية، و ليست تعسفية و لا تمييزية عند تطبيقها، و لا تعيق جوهر الحق، كما لا ينبغي أن تتخذ غطاء لتنفيذ تدابير قمعية تحت ستار حماية الصحة. و بما أن حالة الطوارئ لا تبرر المس بالحريات و انتهاك الحقوق و حرية الحركة أو التنقل؛ كما لا يجوز ان تمنح للمسؤولين عن تنفيذ القيود حرية غير مقيدة للتصرف حسب تقديراتهم ، فإننا في الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بخنيفرة نطلب منكم التدخل المستعجل لوضع حد لاستغلال الجائحة من أجل قمع حقوق الانسان و الاعتداء على الحقوق و الحريات العامة و الخاصة.
وفي إنتظار إتخاذ المتعين ،تفضلوا بقبول خالص مشاعرنا الصادقة.
عن المكتب
الرئيس: محمد زندور


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *