جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

النهج الديمقراطي الكتابة الجهوية فاس/مكناس. بيان

 النهج الديمقراطي

الكتابة الجهوية
فاس/مكناس.
بيان
عقدت الكتابة الجهوية للنهج الديموقراطي جهة فاس_مكناس اجتماعها عن بعد يوم الجمعة 6نونبر 2020، وقفت خلاله عن جملة من القضايا التنظيمية والسياسية بالجهة. وكذاالاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في ظل ارتفاع مؤشرات الوباء بالجهة و في ظل محدودية البنية التحتية وارتباك الدولة عبر أجهزتها على مستوى الجهة في اتخاد التدابير الوقائية والاحترازية لمواجهة الجائحة في ظل الأوضاع المزرية والمتعددة الأبعاد ومنها ارتفاع تكاليف المعيشة على خلفية ارتفاع أسعار الخضر والفواكه ؛ وكل مستلزمات الحياة اليومية ، إضافة إلى غلاء فواتير الكهرباء والماء ، .. ..؛ وتتسم الجهة بتراجع كبير في سوق الشغل ؛ حيث ارتفعت نسبة البطالة في صفوف حاملي الشهادات ، وإغلاق العديد من الوحدات الإنتاجية والخدماتية وتسريح العاملين بها؛ وتقليص ساعات العمل بوحدات أخرى، نتج عنه انخفاض أجور العمال والعاملات و التعويضات الاجتماعية ؛ و غياب الإجراءات المتخدة لمواجهة الجفاف وتأخرتساقط الامطارمما زاد من تعميق الفقر والبؤس والحاجة في صفوف قاعدة اجتماعية عريضة بساكنة الجهة. كما عرت الأزمة الوبائية بشكل جلي عن نقص كبير في البنيات الصحية بالجهة ، وضعف الخدمات الصحية التي تقدمها؛ مما رفع نسبة الوفيات . وتعاني الجهة من ضعف العرض التربوي في قطاعي التعليم المدرسي والجامعي جراء غياب رؤية استراتيجية لقضية التعليم بالجهة، وسيادة الرؤية اللبيرالية المدرسة والجامعة مضمونا وتدبيرا، وهو مايسجل ارتفاع نسبة الهدر المدرسي والجامعي بالجهة ، وضعف البنيات التحتية ، وارتفاع مؤشرات الاكتضاض والخصاص في الأطر التربوية والإدارية والجامعية ، وانتصار الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين ومصالحها الخارجية لثقافة التدبير بالنتائج الذي هو من صميم ثقافة المقاولة. وتعيش جهة فاس مكناس العديد من مظاهر أزمة السكن بسبب سيطرة لوبيات العقار على الأوعية العقارية بالمدن والضواحي والتحكم في الاسعار. غياب بنيات تحتية تستجيب لحاجيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بكل أقاليم الجهة، مما يجعلها في عزلة عن بعضها البعض .
وبناء عليه فإن الكتابة الجهوية للحزب:
. تعلن تضامنها المطلق مع مطالب الجماهير الشعبية ومختلف مطالب الفئات وتطالب الجهات المسؤولة بتوفير الحلول المناسبة.
. تدين المقا ربة القمعية وأسلوب الاستقواء في التعاطي مع مختلف القضايا من طرف أجهزة الدولة.
. تستنكر الوضع المزري الدي أصبح قطاع الصحة والتعليم يتخبطان فيه نتيجة رفع الدولة يدها عنهما.
. تستنكراساليب النهب والترامي على الملك الغابوي والاستغلال المفرط للفرشة المائية بالجهة مما نتج عنه نضب البحيرات والمجاري المائية الامرالذي نجم عنه ضرركبير بالبيئة وبالسكان.
. تعلن تضامنها مع نضالات فروع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالجهة.
. تعلن تضامنها وتدعم نضالات الطبقة العاملة والعمال الزراعيين في الدفاع عن مطالبها وصون المكتسبات.
.تدين الأساليب القمعية في مواجهة الاحتجاجات والمسيرات والوقفات كان آخرها التدخل في حق الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بصفرو.
تطالب بإطلاق جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الحراكات وفي مقدمتهم معتقلي الريف وجرادة وبني تجيت ومعتقلي حرية الرأي والتعبير من صحافيين ومدونين ومعتقلي الحركة الطلابية.
عن الكتابة الجهوية
فاس /مكناس.
الجمعة 6 نونبر 2020.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *