جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

طلب فتح تحقيق في وفاة مرضى بمستشفى الدوق دي طوفار بطنجة.

 الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

طنجة
رسالة مفتوحة عبر وسائل الإعلام موجهة للسيد الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بطنجة
الموضوع : طلب فتح تحقيق في وفاة مرضى بمستشفى الدوق دي طوفار بطنجة.
تحية و احتراما و بعد ؛
لقد بلغ إلى علم المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة واقعة وفاة عدة مرضى بمستشفى الدوق دي طوفار بطنجة في يوم 31 أكتوبر 2020 و أنه حسب تصريح بعض عائلات المتوفين فإن سبب الوفاة نتج عن انقطاع أو نقص في تزويد المرضى بالأوكسيجين لمدة ساعة بعد سماع ذوي انفجار في خزان الأوكسيجين و حضور ممثلي السلطة المحلية و كبار مسؤولي الأمن بالمدينة .
و بناء على ذلك و بعد الإطلاع على مجموعة من المقالات الصحفية الإلكترونية و الإستماع الى تسجيل فيديو يتضمن تصريحات عائلة أحد المتوفين فإن المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة يعتبر بأن وفاة المرضى بالمستشفى المذكور قد تكون ناتجة عن التقصير و الاهمال من طرف إدارة المستشفى أو الأطباء أو الممرضين أو الأطر و التقنيين الساهرين على أمان المعدات الطبية و خاصة خزان الأكسجين و الأجهزة الموصولة بالمرضى.
و حيث أن الوقائع المذكورة تتعلق بأسمى الحقوق الإنسانية و هو الحق في الحياة المنصوص على حمايته دستوريا و بمقتضى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و القانون الجنائي المغربي الأمر الذي يفرض تدخل النيابة العامة من أجل الكشف عن الحقيقة كاملة و متابعة كل من ثبت تورطه في ارتكاب أي فعل من الأفعال المجرمة قانونا و إحالته على العدالة بقصد تطبيق القانون تحقيقا لمبدإ عدم الإفلات من العقاب.
و لذلك تطالب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة من سيادتكم ما يلي :
- الأمر بإجراء بحث بواسطة الشرطة القضائية للوقوف على الأسباب الحقيقية لوفاة المرضى بمستشفى الدوق دي طوفار.
- الأمر بإجراء خبرة تقنية للتأكد من واقعة انفجار خزان الأوكسجين و انقطاعه عن أجهزة التنفس الموصولة بالمرضى المتوفين.
- الأمر بإجراء تشريح طبي على إحدى جثث المتوفين لمعرفة السبب الحقيقي للوفاة و هل له علاقة مباشرة أو غير مباشرة مع توقف ضخ مادة الأكسجين في الأجهزة الموصولة بالمرضى.
- الإستماع إلى عائلات المتوفين الذين أدلوا بتصريحاتهم لوسائل الإعلام حول واقعة انفجار خزان الأوكسجين بالمستشفى المذكور و حول التقصير و الإهمال الطبي الذي طال ذويهم و الذي قد يكون أدى إلى الوفاة.
و تقبلوا منا فائق التقدير و الإحترام
عن المكتب المحلي
للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة
رئيس الفرع
عبد المنعم الرفاعي.
طنجة في 05 نونبر 2020.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *