جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

مبالغة في ما وقع في منطقة الكركرات. لا مصلحة لأحد في التصعيد.الرفيق علي فقير

 مبالغة في ما وقع في منطقة الكركرات. لا مصلحة لأحد في التصعيد.

تأسست أخيرا بشكل علني في مدينة العيون بالصحراء الغربية هيئة حقوقية تحمل إسم: "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"(20شتنبر2020)، و كل أعضاء المكتب المسير من نشطاء صحراويين معروفين، يعيشون بين الصحراء و المغرب. الدولة المغربية تعاملت بشكل هادئ(إلى حدود الآن) مع الحدث. هناك مضايقات، مثل المضايقات التي تعاني منها العديد من فروع النهج الديمقراطي، و الجمعية المغربية لحقوق الانسان، و الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، و الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، و النقابة الوطنية للفلاحين- امش...
فلما قبلت الدولة المغربية تواجد القوات الاممية بالصحراء من أجل تنظيم استفتاء تقرير المصير، و و لما قبلت الدولة المغربية الجلوس للتفاوض مع جبهة البوليزاريو، و لما قررت الدولة المغربية العودة إلى منظمة الاتحاد الافريفي و الجلوس بجانب الجمهورية الصحراوية كعضوين كاملي العضوية في نفس المنظمة....فإن النقاش حول الوضع في المنطقة لم يعد طابوها. و نحن لم ننتقد أي موقف من هذه المواقف.
فالمشكل مطروح لدى الجماعات و الأفراد الذين يشهرون سيوفهم ضد النهج الديمقراطي. مشكل الشوفينيين مع الدولة المتقدمة عليهم في هذا الملف.
فبيان وزارة الخارجة المغربية تحدث فقط عن جبهة البوليزاريو، و وزارة الخارجية الجزائرية أجابت بضرورة ضبط النفس. لا أحد يريد التصعيد و هذا ما نتمناه نحن.
خارج الموقف المبدئي المعلن عنه منذ 1972(الذي تبناه المؤتمر الخامس عشرة للاتحاد الوطني لطلبة المغرب)، فإن مشكل الصحراء غير موجود في أجندتنا.
الحل بين أيادي الدولة المغربية و البوليزاريو، و الاتحاد الافريقي، و الامم المتحدة...
تكمن أولوياتنا في النضال الجماهيري الواعي و المنظم من أجل تشييد مغرب جديد، مغرب وطني ديمقراطي شعبي، يضمن المدرسة العمومية، المستشفى العمومي، الشغل، السكن، الماء، الكهرباء، الطرق....حرية التنظيم، حرية الرأي، حرية العقيدة، صيانة كرامة المواطنة و المواطن، المساواة الفعلية بين الرجل و المرأة في مختلف الحقوق...
هذه هي أولوياتنا.
على فقير، من مؤسسي منظمة "إلى الامام"، عضو فرع النهج الديمقراطي بالمحمدية.(16نونبر2020).



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *