جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع صفرو بيان

 الثلاثاء 12 يناير 2021

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع صفرو
بيان
في إطار تتبعه لأوضاع حقوق الإنسان بصفرو و المنطقة ؛وقف المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان على حالة التدهور الذي يطال الحق في الصحة بمركز البهاليل بسبب النقص المهول في التجهيزات و اضطرار المواطنين/ات للتنقل إلى فاس أو صفرو أو اللجوء إلى الخواص و الأداء من أجل التمتع بحق أساسي من حقوق الإنسان.
كما وقف المكتب المحلي للجمعية باستياء كبير على إغلاق مدرسة الوحدة الابتدائية بالبهاليل، و هو ما يؤكد انصراف الدولة المغربية إلى ضرب المدرسة العمومية لتمكين مافيا القطاع الخاص من التمدد و التناسل.
و سجل المكتب كذلك ضعف و هشاشة أشغال تهيئة البنية التحتية التي تتواصل أشغالها بالبهاليل و ببطء و دون احترام شروط الجودة و االصرف الصحي و في غياب أية مراقبة تذكر من طرف اللجنة الإقليمية للتتبع.
كما يتابع المكتب المحلي أوضاع عمال شركة سنطرام بسد مداز، حيث يعاني هؤلاء من تجاوزات إدارة الشركة فيما يخص حقوقهم الشغلية. و عوض تنفيذ مخرجات الحوارات التي جرت في السابق، لجأت إدارة الشركة إلى توظيف القضاء لترهيبهم و ترهيب من يساندونهم من خلال رفع شكاوى كيدية بائسة. يتابع التضييق الممنهج على نشطاء حقوقيون ومدونين وصحافيين ؛ ووقف على التدهور المريع لحرية الرأي والتعبير وتواتر حالات المتابعات بسبب الرأي وحصار الصحافيين المستقلين والضغط عليهم.
و تأسيسا على ما سبق ؛ فإن المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو يؤكد على َما يلي :
1 - مطالبته السلطات الصحية الإقليمية و الجهوية بتوفير التجهيزات اللازمة داخل المركز الصحي بالبهاليل و إيموزار كندر و باقي مراكز الإقليم، خصوصا في زمن المخاطر التي تفرضها ظرفية الجائحة إثر كل تنقل و اكتظاظ داخل المستشفيات سواء على صحة المرتفقين/ات، أو الأطر الطبية و التمريضية.
2- إدانته الشديدة لقرار إغلاق مدرسة الوحدة بالبهاليل، و مطالبته مصالح وزارة التربية الوطنية بإعادة فتحها و فتح مدارس أخرى في وجه المتمدرسين.
3-مطالبته الجهات المعنية بمراقبة سير أشغال تهيئة البنية التحتية الجارية بالبهاليل لضمان جودتها و تجنيبا لتبديد المال العام.
4- إدانته الشديدة لأسلوب الترهيب الذي تمارسه إدارة شركة سنطرام تجاه عمال سد مداز بإقليم صفرو ؛ لثنيهم عن المطالبة بحقوقهم المادية و الديمقراطية المكفولة بقوة القانون.
5 - استنكاره بشدة ؛ للتضييق الممنهج على نشطاء حقوق الإنسان والمدونين والصحافيين ؛ وإدانته للتدهور المريع لحرية الرأي والتعبير وتواتر حالات الاعتقالات والمتابعات بسبب الرأي وحصار الصحافيين المستقلين والضغط عليهم.
6 - تأكيده و التزامه بالانخراط في كل المعارك النضالية التي ينوي العمال تنظيمها للدفاع عن حقوقهم ضد تغول الباطرونا و استقوائها بصمت الدولة و جهاتها المسؤولة.
عن المكتب المحلي
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع صفرو


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *