جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع خريبكة بيــــــــــــــــــــــــــــــــان

 الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

فرع خريبكة
بيــــــــــــــــــــــــــــــــان
الجمع العام للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخريبكة، يطالب باحترام حقوق العمال وكافة حقوق الإنسان، وبتنمية المنطقة، وبإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وبالتراجع عن التطبيع مع الكيان الصهيوني.
يوم الأحد 17 يناير 2021، عقدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع خريبكة جمعا عاما لتجديد مكتبها، وبعد انتهاء عملية الانتخاب، قرر إصدار البيان التالي :
1- إدانته الشديدة لاستغلال الدولة لحالة الطوارئ الصحية لفرض الحجر على حقوق الإنسان، والزيادة في انتهاكاتها، الشيء الذي تجسد في المنع والاعتداء على العديد من الحركات الاحتجاجية السلمية، وتضييق الخناق على الآراء المختلفة، وحرمان هيئات مناضلة من حقها في وصولات الإيداع، والقيام باعتقالات تعسفية ومتابعات قضائية تمس بحرية الرأي والتعبير والتنظيم والاحتجاج.
2- تنديده بالخروقات التي تطال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لعاملات النظافة والطبخ بالمؤسسات التعليمية بإقليم خريبكة اللواتي تشتغلن لحساب شركة NJ SERVICE SARL حيث هن محرومات من بطاقة الشغل وورقة الآداء، ولا يتقاضين الحد الأدنى للأجور، زيادة على أن هناك إقصاءات من التصريح في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وغش في قيمة الأجور بالنسبة للمصرح منهن، كما أن عاملات الطبخ لا يستفدن من التعويض عن العمل في العطل الأسبوعية. كذلك يعاني عمال الحراسة والأمن والمراقبة بالمؤسسات التعليمية بإقليم خريبكة من عدم تطبيق قانون الشغل، مثلا عمال شركة Groupe KIR KOS GUARDIUM SARL محرومون هم أيضا من بطاقة الشغل وورقة الآداء، ولا يتقاضون الحد الأدنى للأجور، ويشتغلون 12 ساعة في اليوم طيلة السنة ودون تعويض عن العطل الأسبوعية والسنوية والأعياد، وتؤدى لهم الأجور من اليد إلى اليد، لذا يطالب الجمع العام الجهات المسؤولة وعلى رأسها عامل الإقليم والمدير الإقليمي للشغل والإدماج المهني والمدير الإقليمي للتعليم بالتدخل العاجل لإنصافهم.
3- يعبر عن قلقه الشديد من الحالة المزرية للمدينة والقرى المنجمية والتي زادتها الأمطار الأخيرة ترديا، حيث الطرقات والأرصفة مهترئة، والمساحات الخضراء قليلة جدا وفي وضعية متردية، والوضع البيئي كارثي جراء إنتاج الفوسفاط دون احترام للمعايير الدولية، ناهيك عم تناثر البؤر السوداء هنا وهناك بالمدينة والقرى المنجمية، مطالبا الدولة وإدارة الفوسفاط والسلطات والمسؤولين عن الجماعات الترابية بتحمل مسؤولياتهم في وضع حد لذلك.
4- يعبر عن انشغاله وقلقه من حرمان المنطقة وسكانها من الحق في التنمية رغم ما تزخر به من ثروات، الشيء الذي يؤدي إلى تفشي الفقر والعطالة والحرف الهامشية بها، مطالبا إدارة الفوسفاط والسلطات ومسؤولي الجماعات الترابية بالقيام بأدوارهم في تنميتها.
5- تضامنه المطلق مع عمال الجماعة الترابية لمدينة بوجنيبة الذين يخوضون اعتصاما مفتوحا منذ فاتح دجنبر 2020، ضد التمييز في التعويضات عن الساعات الإضافية، وفي امتحان الكفاءة المهنية للمساعدين التقنيين، ومن أجل تفعيل الاتفاقيات المبرمة سابقا مع الرئيس، ووضع حد لتعسفات مدير مصالح الجماعة.
6- يعبر عن انشغاله بانتشار وتغول مظاهر الرشوة في العديد من القطاعات، كما يعبر عن مساندنه لذوي الحقوق في الأراضي السلالية وأراضي الجموع بإقليم خريبكة الذين تم إقصاءهم من حقهم في هذه الأراضي.
7- تضامنه مع المناضلين النقابيين المنتمين لكدش بقطاع الفوسفاط الذين يحاكمون بسبب وقوفهم ضد الفساد وضد هدر المال العام، كما يطالب إدارة الفوسفاط باحترام حرية العمل النقابي.
8- تضامنه المطلق مع المعتقلين السياسيين الذين يخوضون إضرابا عن الطعام يومي 20 و21 يناير 2021، مطالبا بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي.
9- إدانته الصارخة للتطبيع مع الكيان الصهيوني الذي قامت به الدولة وحكومتها، مطالبا بالتراجع عنه وتجريمه، ودعم الشعب الفلسطيني من أجل نيل كافة حقوقه الوطنية.
- الجمع العام -
17 يناير 2021


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *