جاري تحميل ... مدونة نور الدين رياضي للعمل السياسي والنقابي والحقوقي

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المضيق بلاغ

 الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

فرع المضيق
بلاغ
يتابع الفرع المحلي عبر مناضليه بقلق شديد الأوضاع بمدينة الفنيدق، والتي عرفت تدخل قوي لقوى "الأمن "في حق المحتجين السلميين المطالبين بحقهم في العيش وببديل اقتصادي يكفل كرامتهم وكرامة عائلاتهم، وكما يعلم الجميع معبر طرخال كان منفذا لآلاف الأسر بمنطقة تطوان ونواحيها، كما قامت قوى "الأمن "باعتقال مجموعة من المحتجين من بينهم السيد خليل الجباري،على إثر هذه المستجدات نطالب السلطات المحلية بالإفراج فورا على كل المعتقلين كما ندد بالتدخل العنيف في حق المحتجين السلميين
لنا موعد بالتفصيل مع أحداث الفنيدق
عن الفرع
الجمعة 5فبراير 2021

لحظة تدخل قوات الأمن لتفريق المتظاهرين في الفنيدق



الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
الكتابة الاقليمية
المضيق الفنيدق
بلاغ الي الرأي العام حول احتجاجات_الفنيدق
على إثر تنظيم وقفة احتجاجية بمدينة الفنيدق للطالبة بفتح معبر باب سبتة و ضمان العيش الكريم و فرص الشغل ، تلك الوقفة التي لم يكن الحزب طرفا في تنظيمها بل دعا لها مجموعة من المواطنين للتعبير و بكل حرية وفق ما يضمنه الدستور المغربي الذي صوتنا عليه سنة 2011 للمواطنين للتعبير عن ارائهم و التعبير عن مواقفهم بكل حرية.
تفاجأنا في الكتابة الاقليمية بنبأ اعتقال الأخ الخليل جباري عضو الكتابة الاقليمية و تعنيف الأخ ياسين يكور نائب الكاتب الإقليمي بمجرد انهما كانا يمران بالقرب من مكان الوقفة الاحتجاجية.
و عليه فاننا في الكتابة الاقليمية نعلن ما يلي
اولا : ادانتنا لاعتقال الأخ الخليل جباري و تعنيف الأخ ياسين يكور و مطالبتنا بالأفراح الفوري على اخينا الخليل.
ثانيا : نعتبر ما حدث استهدافا صريحا لحزبنا من طرف السلطات بالفنيدق و محاولة هذه الأخيرة بالمس بسمعة إخواننا و تشويهها.
ثالثا : نعتبر أن هذا السلوك الذي نهجته السلطات العمومية و على رأسها باشا الفنيدق هو سلوك مخزني بائد كنا نظن اننا قطعنا معه منذ سنوات و لكن ما حدث يخيب آمالنا في مغرب جديد كنا نحلم ان تحقيقه أصبح قريبا و لكن الحنين الى سنوات الجمر و الرصاص لازال في مخيلة و تفكير السلطات.
رابعا : نعلن تضامنا مع منظمي الوقفة الاحتجاجية و نعتبر أن مطالبهم عادلة و مشروعة خاصة فيما يتعلق بايجاد بدائل اقتصادية تضمن فرص الشغل لالاف المواطنات و المواطنين الذين فقدوا اي مدخول منذ إغلاق معبر سبتة المحتلة
خامسا : نعلن انه يبقى الحق للحزب في اتخاد كافة الخطوات النضالية المشروعة دفاعا عن كل المواطنين و المواطنات و عن كل مناضلنا الشرفاء.
عاش الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
*******************
الوشاية والتبوليس الحقوقي على خلفية احتجاجات الفنيدق
"جمعية الدفاع عن حقوق الانسان
الهيأة التنفيذية
... ان هذه الاحتجاجات لم تراعى في الدعوى إليها قوانين الطوارئ التي تقاوم انتشار وباء كورونا ولم تراعي كذلك بدء المغرب لعملية التلقيح الشامل والتي تسعى إلى عرقلته بالإضافة إلى ما يقدمه الباشا من مساعدات في المجال بسبب عدم تبصره وحكمته.
منظمو الاحتجاجات كذلك لم يجعلوا منها أسلوبا سلميا وفق مادأب عليه المجتمع المدني في نفس الموضوع من احترام مبدأ السلمية ولمبدأ إخبار السلطات وتحديد الجهة المنظمة حتى تتحمل مسؤوليتها أمام السلطات المختصة وعدم الزج بالمستجيبين في ما لا يحمد عقباه.
ولقد أسفرت هذه الاحتجاجات بعد تطورها على اعتقال ما يفوق 15 شخصا تم إطلاق سراحهم بإستثناء 4 لازالوا قيد الحراسة النظرية والتحقيق معهم وعلى رأسهم ناشط عضو في جماعة العدل والإحسان ذكر اسمه بيان الجماعة.
ومن خلال بحث الجمعية ودراستها تبين لها ان الداعي لهذه الاحتجاجات هي جماعة العدل والإحسان التي سلكت مسلكا غير قانوني وغير حقوقي يفسد عمدا الاسلوب الذي بدأه المجتمع المدني بالفنيدق في الضغط على الدولة لارجاع الأمور إلى الوضع الطبيعي....
الحبيب حاجي
رئيس الجمعية
تطوان في 6.2.2021"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *